الخيروني, حليمة2018-05-062018-05-062017-052572-0058http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/4189المدرسة الجديدة هي المدرسة التوليدية التحويلية التي غيرت وجهة البحث اللساني من الاهتمام بالوصف وما يقوم عليه من استق ا رء للمادة اللغوية وتعليلها، إلى الوصف والتفسير في الوقت ذاته. لقد انصبّ اهتمام التوليدين على صياغة قواعد عامة يمكن أن تشمل كل اللغات. وصياغة مثل تلك القواعد تفرض الاستناد إلى نماذج مفترضة مستنبطة وفقا لمعايير منطقية ورياضية، وهذا ما جعل الكثير من الباحثين ينشدّون إلى هذا التوجه الجديد الذي عرف طريقه إلى ثقافات عديدة، كانت الثقافة العربية أبرزها وأسبقها إلى تبني هذا الاتجاه في بداية سنوات السبعين من القرن العشرين، والى تطبيقه على اللغة العربية. - فما هي إذن أهم الخصوصيات التي وسمت الاتجاه التوليدي التحويلي؟ - وكيف يمكن تطبيق هذا الاتجاه في الثقافة العربية؟المدرسة التوليدية التحويلية أسسها وتطبيقاتها في النحو العربيArticle