/ دلهوم دنيا/ ناقص مروة, يوسفي سميرة2022-06-192022-06-192021-12http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/29642مما لا شك فيه ان مرحلة الطفولة هي أهم مراحل الحياة وان الاهتمام بالأطفال في هذه المرحلة والكشف عن مشكلاتهم والعمل على توفير وتهيئة البيئة المناسبة والصالحة لنموهم تأتي في مقدمة الدلالات على تقدم ورقي المجتمع لان الاهتمام بالطفل والطفولة هو اهتمام بمستقبل الأمة وتطورها. ان صورة المستقبل تبدأ بالطفل لذا يجب الاهتمام بالأطفال ومشاكلهم في هذه المرحلة العمرية الحرجة فهي تحتوي على الكثير من المشكلات السلوكية التي ترهق الأهل وتترك أثار عديدة في شخصية الطفل. وفي ضوء ما تطرقنا إليه سابقا تأتي هذه الدراسة لدراسة لبعض المشكلات السلوكية لأطفال ما قبل المدرسة لعينة مكونة من 30من الآباء والأمهات من ولاية مسيلة ويرجع اختيارنا لهذا الموضوع هو قلة عدد الدراسات التي تناولت أطفال ما قبل المدرسة ولكثرة المستفيدين منه من أباء وأمهات ومربيين الذين هم بتماس مباشر مع الأطفال حيث حددنا في الفصل الأول إشكالية الدراسة وتساؤلاتها إلى جانب أهميتها وأهدافها ومصطلحات الدراسة وكذلك الدراسات السابقة وفي الفصل الثاني الاطار النظري للدراسة حيث تطرقنا الى مبحثين الاول تطرقنا فيه الى المشكلات السلوكية ويحتوي على تعريف المشكلات وخصائص ذوي المشكلات السلوكية وأسبابها وأنواعها والتصنيفات والنظريات المفسرة للمشكلات السلوكية أما المبحث الثاني فتطرقنا فيه الى مرحلة الطفولة ما قبل المدرسة حيث يحتوي على مفهوم مرحلة الطفولة ومظاهر النمو في مرحلة الطفولة ما قبل المدرسة وكذلك اهم مطالب النمو في هذه مرحلة.otherالمشكلات السلوكية -أطفال ما قبل المدرسة.المشكلات السلوكية الشائعة لدى أطفال ما قبل المدرسة '' دراسة ميدانية لأولياء الأطفال ما قبل المدرسة لولاية المسيلة''Thesis