رشا, عبد الله كليبيمحسن مصطفى, عبد القادر2018-06-272018-06-272017-092507-7414http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/5015- المستخلص: هدف البحث إلى تعرّف واقع استخدام لغة العلم في تدريس العلوم بالمرحلة المتوسطة من وجهة نظر المشرفات والمعلمات، واتبع المنهج الوصفي حيث طُبِّقت استبانة للمشرفات على عينة عشوائية مكونة من (15) مشرفة علوم واستبانة للمعلمات على عينة عشوائية (80) معلمة علوم بالمرحلة المتوسطة بمحافظة الطائف، وطُبِّقت بطاقة ملاحظة على عينة غير عشوائية (15) معلمة، وبعد معالجة البيانات تم التوصل إلى عدد من النتائج منها: ارتفاع مستوى استخدام المشرفات للغة العلم وحرصهن على استخدامها في تدريب وتوجيه وتقويم المعلمات، أما مستوى استخدام المعلمات للغة العلم فقد كان مرتفعاً ماعدا فيما يتعلق بأنشطة لغة العلم حيث كان مستوى استخدامها متوسطاً، كما تبيّن اتفاق المشرفات والمعلمات على أن ضعف مستوى الطالبات اللغوي قد يكون سبباً لقلة الاهتمام باستخدام لغة العلم في تدريس العلوم، واتفقت المعلمات على أسباب أخرى منها قلة الكتب العلمية الحديثة في المكتبة المدرسية، وصعوبة الوصول إلى المجلات العلمية، وأشارت نتائج ملاحظة المعلمات إلى أن مستوى استخدامهن للغة العلم كان متوسطاً.- لغة العلم، الثقافة العلمية، تدريس العلوم.واقع استخدام لغة العلم في تدريس العلوم بالمرحلة المتوسطة من وجهة نظر المشرفات والمعلماتArticle