- حمديني علي, - يحوي عصام - بزاف سليم2023-05-222023-05-222016-06-11http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/38442يعد التسويق المصرفي من المواضيع الحديثة و المهمة التي شهدت توسع كبيرا في السنوات الاخيرة في مختلف المجتمعات كما يعتبر من أهم انشطة البنك الديناميكية و اكثرها صعوبة بسبب خصائص الخدمة المصرفية التي جعلت من عمليات انتاجها والتفاعلات الحاصلة خلالها عمليات هامة لكل من البنك والزبون ، ومن هنا تبرز اهمية وجود جهاز اداري على مستوى البنك يعمل على توفير الظروف الملائمة لإنجاح سياسته التسويقية والذي يتمثل في إدارة التسويق المصرفي ، اذ اصبح العمل المصرفي يتطلب الربط بين مقومات بقاء البنوك وبين قدراتها على تطبيق المفاهيم الحديثة للتسويق . ان انفتاح البنوك على عالم التكنولوجيا المتطورة لم يكن اختيارا منها بل كان مفروضا عليها من باب البقاء للأقوى ، ونظرا لاشتداد المنافسة التي افرزتها التطورات المتلاحقة التي تشهدها الساحة المصرفية العالمية كان لابد على هذه البنوك مواكبة مثل هذه التطورات باستخدام تقنيات تسويق مصرفي حديثة لتحقيق لتوازن بين اهدافها ومرد وديتها من جهة وبين اشباع حاجات ورغبات زبائنها لإرضائهم من جهة أخرى . وقد كان للبنوك الجزائرية نصيبها من هذه الاخيرة حيث لاحظنا توجه البنك الفلاحة والتنمية الريفية لمفهوم التسويق البنكي والذي يتجلى من خلال اعداد وتصميم المزيج التسويقي للخدمات المصرفية بعناصره السبعة ، على الرغم من محدودية بعض سياساته وعدم وصوله حتى الان الى المستوى المرغوب وبعد دراسة مختلف جوانب الموضوع ، وعرض مختلف عنلصر البحث بشقيه النظري والتطبيقي تم التوصل الى جملةotherدور التسويق الداخلي في تحقيق جودة الخدمات المصرفية في بنك الفلاحة و التنمية الريفية BADR وكالة المسيلةThesis