تومي نورة2019-10-232019-10-232013-062013/020http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/17558ملخص الأدب الج ا زئري الحديث ىو جزء من الأدب العربي عموما رغم الفروق الشكمية بين أقطار الوطن العربي في كل الأنواع الأدبية ومن ىذه الأنواع الشعر عموما والشعر الج ا زئري خصوصا ، والذي بدوره لا يخلو من ظاىرة التناص فعلاقة الشعر الج ا زئري الحديث بالت ا رث قوية جدا . والتناص كتقنية حديثة في مقاربة النصوص يمجأ إلييا المبدعون في نصوصيم والدارسون في بحوثيم ، ليذا اخترت ىذه التقنية لد ا رسة موضوع بحثي وىو التناص الديني في متن العارفين لعقاب بمخير . فدرست الجانب النظري لمتناص ثم يميو الجانب التطبيقي وخمصت في الأخير إلى أن التناص ممارسة لغوية ودلالية لا مفر منيا لأي شاعر ، فالنص الأدبي ىو عممية استيعاب وتمثل وتفاعل لكثير من النصوص السابقة يتناص الشع ا رء معيا بطرق مختمفة كما تبين لي أن تداخل التجربة الشعرية المعاصرة من خلال شعر عقاب بمخير بالشعر العربي الحديث قد تولد عنو تداخل لغوي عمى مستوى المعجم الشعري و التداخل الدلالي . وفي الختام أتمنى إنني قد وفقت إلى حد ما ، والحمد لله .otherااللتتننااص االلديينني ففي متتن االلعاارففيين للعققااب ببللخييرThesis