- بن شتوح سميرة - سعد سعود حسناء-بن عطية مصطفى2024-06-302024-06-302024-06-30https://dspace.univ-msila.dz/handle/123456789/42865الملخص: تبقى الطرائق التلقينيّة في تدريس النحو العربي قاصرة عن بلوغ الأهداف المرجوة، بسبب إهمالها لدور المتعلّم، ويبقى على المعلم البحث الجاد عن أفضل الطرائق التي تبلغه غايته المنشودة في توصيل قواعد النحو العربي للمتعلم، والأخذ بعين الاعتبار ضرورة إشراك المتعلمين في العملية التعليميّة التعلّمية، من خلال التوجه نحو استخدام استراتيجيات التعلّم النشط والانتقال الوظيفي بينها، وبذل ما استطاع في سبيل ذلك. فالطريقة الفعالة التي يفرضها الموقف التعلّميّ هي اللاطريقة، وعلى المعلم أن يدرك ذلك ويبدع في استغلاله.الكلمات المفتاحية: التلقين، الطرائق النشطة، تعليميّة، النحو العربيالدرس النحوي بين التلقين والتعلم النشط دراسة ميدانية (السنة الثالثة متوسط أنموذجا)Thesis