بن دحمان, سميحة2018-04-152018-04-152017-05-20http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/3861تناولت في مذكرتي الدورة الحضارية إذ قدمها باعتبارها ذات بعد بيولوجي إذ شبه فيها الحضارة بالكائن الحي فهي تمر بنفس المراحل العمرية التي يمر بها هذا الأخير من طفولة وشباب ثم رجولة وتعقبها شيخوخة، كما شبهها بتعاقب الفصول الأربعة الربيع الصيف الخريف الشتاء، وتمثل مرحلتي الطفولة والشباب مرحلة الفاعلية فالجانب الغالب على الحضارة في هاتين المرحلتين هو الجانب الروحي، أما مرحلتي الخريف والشتاء فتمثلان طور الجمود والانهيار وذلك لما تحمله هاتين المرحلتين من انتشار للمظاهر المادية وانحراف للقيم الروحية.otherاشبنجلر، الحضارة، الثقافة، المدنيةالدورة الحضارية عند اسوالد اشبنجلرThesis