طيباوي, ساعدطابي, عيدةبن ساعد, عزالدين2019-07-102019-07-102019-06-29http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/14901تخصص: تسيير المدينةهدفت هذه الدراسة إلى تقييم الوضع الراهن لمواقع الثانويات بمدينة المسيلة، عن طريق توظيف نظم المعلومات الجغرافية لتوثيق مواقعها الراهنة، والتوصل لأهم المعايير المؤثرة في اختيارها، والتي يمكن الاعتماد عليها في اختيار مواقعها مستقبلا، والخروج بخرائط رقمية للمدارس بحيث تكون قابلة للتحديث. وقد اعتمدت الدراسة لتحقيق ذلك على البيانات المتوفرة لدى مديرية التربية، لتخضع بعدها هذه البيانات للمعالجة الإحصائية ببرنامجSPSS والمعالجة المكانية في برنامج ArcGis10.3. وقد توصلنا إلى أن الثانويات منتشرة في كل جهات المدينة غير أن هناك تداخل كبير في نطاق التأثير لغالبية الثانويات مما يدل على عشوائية اختيار أماكنها ناتج عنه هدر للخدمات المتوفرة، في حين أنه يوجد مساحات من الأحياء غير متوفرة على ثانويات، مما يعني أن هناك عدم وجود عدالة في التوزيع، كما أن لمعامل شغل الأرض ارتباط طردي تام بها، وكذا عدد المتوسطات التي تصب في كل ثانوية، بالإضافة إلى نسبة الإناث بالنسبة لعدد الذكور في كل ثانوية. وقد خلصنا إلى ضرورة توحيد وتطبيق المعايير المتبعة في اختيار أنسب المواقع، مع الحث على دعم إجراء مزيد من الدراسات التطبيقية لنظم المعلومات الجغرافية في مختلف القطاعات، والعمل على اعتمادiها في اختيار مواقع الثانويات الجديدة.التوزيعمدينة المسيلةنطاق التأثيربرنامج نظم المعلومات الجغرافيةبرنامج الرزمة الإحصائية للعلوم الإنسانيةدراسة توزيع الثانويات - دراسة حالة مدينة المسيلةThesis