محمّد, هـاديعمر, لعلاوي2020-11-112020-11-112020-07http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/20339يمثل التوجه بالسوق التطبيق التحليلي والعملي لمفهوم التسويق المعاصر، في حين أنّ الأداء التسويقي هو نتيجة لتنفيذ هذا التوجه. تهدف الدراسة إلى تحديد أثر تطبيق أبعاد التوجه بالسوق (المعلوماتي، الاستراتيجي والعملياتي) على مؤشرات الأداء التسويقي (المالية وغير المالية) للمؤسسة (صيدال)، خلص البحث إلى وجود أثر ايجابي احصائيا لهذه الأبعاد بمحاورها على مؤشرات الأداء التسويقي، ما يعني أنّه على المؤسسة التركيز على هذه المحاور لتحسين وتطوير أدائها في أسواقها المستهدفة.أبعاد التوجه نحو السوق، مؤشرات الأداء التسويقي.أثر أبعاد مفهوم التوجه بالسوق على تحسين وتطوير الأداء التسويقي للمؤسسةArticle