بن طالب, خيرة2020-12-082020-12-082020-09http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/21777هدفت هذه الدراسة إلى البحث عن علاقة المناخ المدرسي بانتشار الدروس الخصوصية لدى تلاميذ السنة الثالثة من التعليم الثانوي، ولمعالجة هذا الموضوع تم صياغة فرضية عامة مفادها: توجد علاقة ارتباطية بين المناخ المدرسي ولجوء تلاميذ السنة الثالثة من التعليم الثانوي للدروس الخصوصية. والتي تفرعت عنها: - للممارسات الصفية للأستاذ علاقة ارتباطية بلجوء تلاميذ السنة الثالثة ثانوي للدروس الخصوصية. - توجد علاقة ارتباطية بين الممارسات القيادية للمسيرين ولجوء تلاميذ السنة الثالثة ثانوي للدروس الخصوصية. وللتحقق من صحة هذه الفرضيات تم اعتماد المنهج الوصفي، حيث تم إجراء دراسة ميدانية من خلال الاعتماد على أداة الاستبيان كأداة أساسية ضمت محورين هما محور الممارسات الصفية للأستاذ ومحور الممارسات القيادية للمسيرين بمجموع 47 عبارة، حيث طبق هذا الاستبيان على عينة تتكون من 50 تلميذا نظاميا من ولاية المسيلة.otherالمناخ المدرسي، الدروس الخصوصية، المجتمع الجزائري.المناخ المدرسي وعلاقته بانتشار الدروس الخصوصية في المجتمع الجزائري دراسة ميدانية بمدينة المسيلةThesis