بن محمود عبد الباسطSupervisor بن ثابت محمد الشريف.2024-10-292024-10-292024-06-08https://dspace.univ-msila.dz/handle/123456789/44554الملخص : بالعربية(عبارة عن فقرة مدى استخدام الوسائل التعليمية في حصة التربية البدنية والرياضية في مرحلة التعليم المتوسط من وجهة نظر الأساتذة دراسة ميدانية لمتوسطات ولاية برج بوعريريج المقاطعة 01 هدفت الدراسة الى معرفة مدى استخدام الوسائل التعليمية في حصة التربية البدنية والرياضية في مرحلة التعليم المتوسط من وجهة نظر الأساتذة ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمنا المنهج الوصفي، حيث تكون مجتمع الدراسة من 169 أستاذا للتربية البدنية والرياضية للطور المتوسط في المقاطعة رقم 01 وشملت العينة 53 أستاذا اختيروا بالطريقة العشوائية أي بنسبة 31.36% من مجموع الأساتذة، كما استخدمنا الاستبيان كأداة لجمع المعلومات، وقد أظهرت نتائج الدراسة ما يلي: هناك استخدام للوسائل التعليمية في حصة التربية البدنية والرياضية في الطور المتوسط بدرجة كبيرة تمكن جل الأساتذة من استخدام الوسائل التعليمية في حصة التربية البدنية والرياضية في الطور المتوسط كما استنتجنا الاهتمام الكبير الذي يوليه أساتذة التربية البدنية للوسائل التعليمية من أجل إنجاح حصة التربية البدنية والرياضية في مرحلة التعليم المتوسط. كما تبين لنا توفر كل المتوسطات على الوسائل التعليمية خاصة بعد الميزانية الإضافية بعنوان 2023 . ومن أهم المقترحات والتوصيات: توفير الوسائل التعليمية وتجهيز المرافق الضرورية كما ونوعا في المؤسسات التربوية وإعطاء أهمية أكبر لحصة التربية البدنية والرياضية من ناحية توفير الإمكانيات والمنشآت الرياضية ، تكييف البرامج التعليمية وإدراج اختصاصات أخرى تمكن المتعلم من استخدام وسائل تعليمية حديثة ومتطورة تمكنه من تطوير مهاراته ومحاولة تجهيز المؤسسات بالإمكانيات والوسائل من خلال الاتصال بالجمعيات والنوادي ورفع الميزانية المخصصة لاقتناء وتجديد الوسائل التعليمية . الكلمات المفتاحية: الوسائل التعليمية ، حصة التربية البدنية والرياضية، المرحلة لمتوسطة ، الأساتذة عنوان الدراسة : مدى استخدام الوسائل التعليمية في حصة التربية البدنية والرياضية في مرحلة التعليم المتوسط من وجهة نظر الأساتذة دراسة ميدانية لمتوسطات ولاية برج بوعريريج المقاطعة 01 أهداف الدراسة : - معرفة هل توجد فروق في استخدام الوسائل التعليمية بين أساتذة التربية البدنية والرياضية في الطور المتوسط تعزى لمتغير الخبرة. -معرفة هل توجد فروق في استخدام الوسائل التعليمية بين أساتذة التربية البدنية والرياضية في الطور المتوسط تعزى لمتغير التخصص -معرفة هل توجد فروق في استخدام الوسائل التعليمية بين أساتذة التربية البدنية والرياضية في الطور المتوسط تعزى لمتغير الخبرة الشهادة -معرفة هل توجد توجد فروق في استخدام الوسائل التعليمية بين أساتذة التربية البدنية والرياضية في الطور المتوسط تعزى لمتغير مكان تواجد المتوسطة. التساؤل العام الدراسة ما درجة استخدام أساتذة التربية البدنية والرياضية في الطور المتوسط للوسائل التعليمية التساؤلات الجزئية : 1- هل توجد فروق في استخدام الوسائل التعليمية بين أساتذة التربية البدنية والرياضية في الطور المتوسط تعزى لمتغير الخبرة ؟ 2- هل توجد فروق في استخدام الوسائل التعليمية بين أساتذة التربية البدنية والرياضية في الطور المتوسط تعزى لمتغير التخصص ؟ 3-. هل توجد فروق في استخدام الوسائل التعليمية بين أساتذة التربية البدنية والرياضية في الطور المتوسط تعزى لمتغير الخبرة الشهادة ؟ 4- هل توجد فروق في استخدام الوسائل التعليمية بين أساتذة التربية البدنية والرياضية في الطور المتوسط تعزى لمتغير مكان تواجد المتوسطة ؟ الفرضية العامة للدراسة : درجة استخدام أساتذة التربية البدنية والرياضية في الطور المتوسط للوسائل التعليمية عالية. الفرضيات الجزئية 1- لا توجد فروق في استخدام الوسائل التعليمية بين أساتذة التربية البدنية والرياضية في الطور المتوسط تعزى لمتغير الخبرة 2-لا توجد فروق في استخدام الوسائل التعليمية بين أساتذة التربية البدنية والرياضية في الطور المتوسط تعزى لمتغير التخصص 3-لا توجد فروق في استخدام الوسائل التعليمية بين أساتذة التربية البدنية والرياضية في الطور المتوسط تعزى لمتغير الشهادة 4-لا توجد فروق في استخدام الوسائل التعليمية بين أساتذة التربية البدنية والرياضية في الطور المتوسط تعزى لمتغير مكان تواجد المتوسطة المنهج المتبع في الدراسة : وفي دراستنا هذه اعتمدنا على المنهج الوصفي وذلك لملاءمته موضوع دراستنا. الأدوات المستخدمة في الدراسة الاستبيان ، سلم ليكارت الخماسي، spss، الانحراف المعياري الكلمات المفتاحية بالعربية: الوسائل التعليمية ، حصة التربية البدنية والرياضية، المرحلة لمتوسطة ، الأساتذة بالإنجليزية: educational methods in the physical education and sports class in the intermediate stage. جاء هذا البحث في فصول . الفصل الأول: خصصناه للإطار العام للدراسة الذي اشتمل على إشكالية وفرضيات الدراسة، وأهمية وأهداف الدراسة وكذا تحديد ومفاهيم مصطلحات الدراسة بالإضافة إلى الدراسات السابقة وتناول الفصل الثاني: تضمن الوسائل التعليمية وتناولنا فيه مفهومها وتعريفها والتطور التاريخي لها, أقسامها و أسباب اتساع دائرة استعمالها ودورها في تنمية المشاركة و الممارسة الرياضية, شروط استعمالها ,معايير اختيارها , دور الفضاءات والهياكل في عملية التعليم والتعلم, الإمكانيات المادية وعلاقتها بدرس النشاط البدني والرياضي أما الفصل الثالث تضمن أستاذ وحصة التربية البدنية والرياضية, تعريفها, ماهيتها وأهميتها , أهدافها, الطبيعة التربوية للتربية البدنية والرياضية, أغراض حصة التربية البدنية والرياضية, فوائد حصة التربية البدنية والرياضية الرياضة أداة للوحدة والتفاعل الاجتماعي. الفصل الرابع تمثل في منهجية الدراسة وحددنا فيه الدراسة الاستطلاعية, المنهج , متغيرات الدراسة مجتمع وعينة الدراسة, أساليب جمع البيانات, الخصائص السيكومترية لأداة جمع المعلومات, تصميم الدراسة والمعالجة الإحصائية, خطوات اجراء الدراسة الميدانية الفصل الخامس: تمثل في عرض وتحليل ومناقشة النتائج الخاصة بالدراسة. الفصل السادس: الاستنتاجات والاقتراحات وتطرقنا إلى الاستنتاج العام والاقتراحات والفرضيات المستقبلية. من أهم النتائج التي توصل إليها الباحث -من خلال عملية تحليل الاستبيان وبعد جمع البيانات وعرضها ومعالجتها إحصائيا ومناقشة نتائج الدراسة فقد توصلنا إلى الاستنتاجات التالية : -هناك استخدام للوسائل التعليمية في حصة التربية البدنية والرياضية في الطور المتوسط بدرجة كبيرة -تمكن جل الأساتذة من استخدام الوسائل التعليمية في حصة التربية البدنية والرياضية في الطور المتوسط . -كما استنتجنا الاهتمام الكبير الذي يوليه أساتذة التربية البدنية للوسائل التعليمية من أجل إنجاح حصة التربية البدنية والرياضية في مرحلة التعليم المتوسط. -توفر كل المتوسطات على الوسائل التعليمية خاصة بعد الميزانية الإضافية بعنوان 2023 . أهم التوصيات: -توفير الوسائل التعليمية وتجهيز المرافق الضرورية كما ونوعا في المؤسسات التربوية. -إعطاء أهمية أكبر لحصة التربية البدنية والرياضية من ناحية توفير الإمكانيات والمنشآت الرياضية -الحفاظ على الوسائل التعليمية وصيانتها بشكل دوري. -تكييف البرامج التعليمية وإدراج اختصاصات أخرى تمكن المتعلم من استخدام وسائل تعليمية حديثة ومتطورة تمكنه من تطوير مهاراته. -محاولة تجهيز المؤسسات بالإمكانيات والوسائل من خلال الاتصال بالجمعيات والنوادي. -رفع الميزانية المخصصة لاقتناء وتجديد الوسائل التعليمية . -توفير قاعات رياضية داخل المتوسطات على ماهو موجود على مستوى الثانويات. Searchlight in English Faculty Institute of Sciences and Sports and Technical and PhysicalActivities Department: Order No: No. d 'registration : UN280120232307307090954 Searcher : Abdelbasset ben Mahmmoud Publicly supported on :08/06/2024 Title of the thesis (dissertation): The extent of the use of educational methods in the physical education and sports class in the intermediate education stage from the point of view of teachers Field study of the middle schools of Bordj Bou Ariridj district averages 1. Language of the thesis: Arabic Model of the thesis: Master Country: REPUBLIC OF ALGERIA-M'SILA University: University of M'sila Surname and first name of the supervisor: Mohamed cherife Ben thabet Grade:DOCTOR Lecturer Number of pages: 59 Pages. Option:EDICATIONAL PHYSICAL ACTIVITY Summary: Title of the study: The extent of the use of educational methods in the physical education and sports class in the intermediate education stage from the point of view of teachers Field study of the middle schools of Bordj Bou Ariridj district averages 1. The purpose of the study: - Determining whether there are differences in the use of educational methods among physical education teachers in middle school attributed to the variable of experience. - Determining whether there are differences in the use of educational methods among physical education teachers in middle school attributed to the variable of specialization. - Determining whether there are differences in the use of educational methods among physical education teachers in middle school attributed to the variable of degree/certification. - Determining whether there are differences in the use of educational methods among physical education teachers in middle school attributed to the variable of school location Problem: "What is the extent of the use of educational resources by physical education teachers in middle school?" -1 Are there differences in the use of teaching methods among physical education teachers in middle school attributed to the variable of experience? -2 Are there differences in the use of teaching methods among physical education teachers in middle school attributed to the variable of specialization? -3 Are there differences in the use of teaching methods among physical education teachers in middle school attributed to the variable of educational qualification? -4 Are there differences in the use of teaching methods among physical education teachers in middle school attributed to the variable of school location? Hypotheses: General Hypothesis of the Study: The level of use of educational media by physical education teachers in the intermediate stage is high. Partial Hypotheses -1 There are no differences in the use of educational resources among middle school physical education teachers attributed to the variable of experience. -2 There are no differences in the use of educational resources among middle school physical education teachers attributed to the variable of specialization. -3 There are no differences in the use of educational resources among middle school physical education teachers attributed to the variable of degree. -4 There are no differences in the use of educational resources among middle school physical education teachers attributed to the variable of school location Key words : Educational media, physical education class, intermediate stage, teachers - The most important results achieved are: - There is a significant use of educational resources in physical education classes at the intermediate level. - The majority of teachers are proficient in utilizing educational resources in physical education classes at the intermediate level. - We also concluded that physical education teachers show considerable interest in educational resources to enhance the success of physical education classes at the intermediate education stage. -All intermediate schools have educational resources, especially following the additional budget allocation in 2023.otherالوسائل التعليميةحصة التربية البدنية والرياضيةالمرحلة لمتوسطةمدى استخدام الوسائل التعليمية في حصة ت ب ر من مرحلة التعليم المتوسط من وجهة نظر الأساتذة.Thesis