خلوفي, سفيانشريط, كمال2020-04-072020-04-072019-09http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/19387هدفت هذه الدراسة إلى تحليل مؤشرات القدرة التنافسية لقطاع السياحة والسفر في الجزائر وفقا لما جاءت به المنظمة العالمية للسياحية والسفر في تقاريرها السنوية لسنتي 2015 و2017، وكذا الوقوف على أداء قطاع السياحة والسفر في الجزائر، وتوصلت الدراسة إلى أن القدرة التنافسية لقطاع السياحة والسفر لأي بلد تتجسد في أربعة مؤشرات رئيسية هي: البيئة التمكينية، الظروف والسياسات التمكينية، البنية التحتية، الموارد الطبيعية والثقافية. حيث تتمتع الجزائر بمقومات سياحية متنوعة وثرية، لكن ضعف الخدمات السياحية وقلة البنية التحتية المرتبة بالنشاط السياحي، وعدم اعتبار القطاع السياحي من الأولويات، كان عائقا أمام الدولة لتحقيق الأهداف المرجوة من هذا القطاع، وأوصت الدراسة في الأخير بضرورة دعم القطاع السياحي واعتباره من الأولويات، والسعي وراء تحقيق تكامل بين القدرات التنافسية للسياحة والسفر، لاسيما فيما تعلق بالبنية التحتية والخدمات السياحية وتوفير الأمن والسلامة والصحة، وصولا إلى الاستدامة البيئية والمحافظة على الموارد الطبيعية والثقافية، حتى تتماشى والقدرة التنافسية السعرية التي تتمتع بها الجزائر مقارنة مع دول العالم، واستغلالها كميزة لقطاع السياحة والسفر في الجزائر.سياحة، قدرة التنافسية، قطاع السياحة والسفر، منظمة عالمية للسياحة، الجزائر.القدرة التنافسية لقطاع السياحة والأسفار في الجزائرArticle