شايبي, كريم2020-12-012020-12-012020-09http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/21541هدفت الدراسة الى تحديد الاحتياجات التدريبية للأساتذة الجامعين بكلية العلوم الانسانية والاجتماعية في ضوء متطلبات نظام LMD من وجهة نظر الأساتذة أين تم الاعتماد على المنهج الوصفي لتحديد هذه الاحتياجات حيث تم توزيع استبيان مكون من 63 عبارة مقسم على خمسة محاور هي (التخطيط-التنفيذ-التقويم-الإدارة الصفية – البحث العلمي) على عينة الدراسة مكونة من 30 استاذ واستاذة موزعة على أربع أقسام من كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية وهي : (قسم علم النفس-قسم علم الاجتماع-قسم التاريخ-قسم علوم الاعلام والاتصال)خلال السداسي الثاني الموسم الدراسي 2019/2020 وقد أسفرت الدراسة على نتائج هي: أن هناك احتياج كبير للتدريب لدى الأساتذة حسب ما جاء في استجاباتهم في جميع المجالات المتمثلة في 63 حاجة للتدريب.الاحتياجات التدريبية، نظام ل. م. د، الأستاذ الجامعيتحديد الاحتياجات التدريبية لأساتذة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية في ضوء متطلبات نظام LMD من خلال وجهة نظر الأساتذة"دراسة ميدانية بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بالمسيلة .Thesis