بتقة سهامأحلام منصوراشراف: شهرزاد دهيمي2025-01-212025-01-212025-01-21https://dspace.univ-msila.dz/handle/123456789/45551ملخص الدراسة: تهدف هذه الدراسة الى تقييم اختبارات المهارات اللغوية لتلاميذ السنة الخامسة ابتدائي بين مناهج الجيل الأول والثاني من وجهة نظر الأساتذة ، وقد اشتملت عينة الدراسة على أساتذة التعليم الابتدائي بالمسيلة، وقد تكونت عينة الدراسة من (60) استاذا تم اختيارهم بطريقة قصدية، ولتحقيق اهداف الدراسة تم استخدام استبيان مكون من (27) عبارة، وبغرض معالجة البيانات وتحليلها تم استخدام المتوسط الحسابي والانحراف المعياري، معامل الفا كرونباخ، معامل الارتباط بيرسون وذلك باستخدام الحزمة الإحصائية spss، وقد توصلت الدراسة الى النتائج التالية: 1.يفضل أساتذة التعليم الابتدائي اختبارات الجيل الثاني لمهارة الاستماع لتلاميذ السنة الخامسة على اختبارات الجيل الأول بدرجة متوسطة. 2. يفضل أساتذة التعليم الابتدائي اختبار مهارة القراءة لتلاميذ السنة الخامسة على اختبارات الجيل الأول بدرجة متوسطة. 3. يفضل أساتذة التعليم الابتدائي اختبار مهارة الكتابة لتلاميذ السنة الخامسة على اختبارات الجيل الأول بدرجة متوسطة. 4. يفضل أساتذة التعليم الابتدائي اختبار مهارة التحدث لتلاميذ السنة الخامسة على اختبارات الجيل الأول بدرجة متوسطة............................................................................................................................................................................................. تقييم –الاختبارات-المهارات اللغوية-أستاذ التعليم الابتدائي-منهاج .الجيل الأول .الجيل الثاني الكلمات المفتاحيةotherتقييم اختبارات المهارات اللغوية لتلاميذ السنة الخامسة ابتدائي بين مناهج الجيل الأول والثاني من وجهة نظر الأساتذة دراسة ميدانية ببعض ابتدائيات ولاية المسيلةThesis