نادية, سامعي2020-11-292020-11-292020-09http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/21350هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على العوامل الاجتماعية والتربوية المؤدية إلى التسرب المدرسي في المرحلة الثانوية، حيث تم استخدام أداة الاستبانة لجمع البيانات على عينة تكونت من 35 تلميذ مهددين بالتسرب المدرسي بثانوية دحماني صالح ببلدية المعاضيد تم اختيارهم بالطريقة القصدية، وقد تم استخدام المنهج الوصفي في هذه الدراسة وهذا لملاءمته لطبيعة الموضوع، وقد تم تحليل المعلومات المتحصل عليها باستخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS)، حيث انطلقت الدراسة من تساؤل رئيسي مفاده: ما هي العوامل الاجتماعية والتربوية التي تؤدي إلى التسرب المدرسي في المرحلة الثانوية؟.otherالعوامل الاجتماعية – العوامل التربوية – التسرب المدرسي.العوامل الاجتماعية والتربوية للتسرب المدرسي – دراسة ميدانية بثانوية دحماني صالح ببلدية المعاضيد – ولاية المسيلةThesis