خولة مرهون, منى دوفي2019-09-292019-09-292019-06-12http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/16617هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة معلمي المرحلة الابتدائية لمهارات الإدارة الصفية ، وتأتيأهميتها في ضرورة امتلاك المعلم المهارات الأساسية اللازمة للإدارة الصفية بفعالية ، وما لها من دور في تفعيل العملية التعليمية داخل غرفة الصف ، حيث تكونت عينة الدراسة من (108) معلم ومعلمة ضمن (08) إبتدائيات التابعين لبعض البلديات لولاية المسيلة ، وتم استخدام المنهج الوصفي، كما تم الاعتماد على الاستبانة كأداة لقياس درجة ممارسة المعلمين لمهارات الإدارة الصفية ل "حسن الطعاني " المكونة من (55) فقرة موزعة على ستة مجالات ، وبعد التحقق من صدقها وثباتها تم استخدام الأساليبالإحصائية بالاستعانة ببرامج الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية spss . توصلت نتائج الدراسة إلى ممارسة المعلمين لمهارات الإدارة الصفية جاءت بدرجة عالية ، وفي ضوء النتائج توصي الدراسة بتوظيف التقنيات التربوية الحديثة في تنفيذ الإدارة الصفية بفاعلية ، وكذا عقد دورات تدريبية للمعلمين تتناول المهارات الأساسيةللإرشاد التربوي وتقويم أداء التلاميذ .otherالإدارة الصفية، التعليم، الإدارة من أجل إدارة الذاتدرجة ممارسة معلمي المرحلة الابتدائية لمهارات الإدارة الصفية دراسة ميدانية ببعض الابتدائيات التابعة لولاية المسيلةThesis