نسرين بوستة, أميرة صوالحيأية بلهوشات2023-03-082023-03-082022-06http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/35554دراستنا الحالية هدفت إلى التعرف غلى دور وأهمية عملية المرافقة النفسية مع الأطفال الصم، وذلك بمدرسة الأطفال المعاقين سمعيا (الشهيد رحمان نجاعي) بالمسيلة وذلك خلال الموسم الدراسي 2021/2022. اعتمدنا على المنهج العيادي "دراسة حالة"، واستخدمنا اختبار رسم الرجل ورسم العائلة وكذلك البرامج العلاجية التي تعتمد عليها الأخصائية. توصلنا إلى نتائج أهمها: - دور المرافقة النفسية لأطفال المعاقين سمعيا وكذلك مساعدة آبائهم وأمهاتهم في معرفة خصائص إعاقة أطفالهم. - وأيضا مساهمة الأخصائيين النفسيين الذين يعملون على تكيف الطفل داخل المؤسسة، سواء في النهار أو الليل. - الوصول بالأطفال الصم إلى مستوى عالي من النضج الفكري والمعرفي وتحسين سلوكاتهم وحل مشاكلهم.لمرافقة النفسي، الإعاقة السمعية، رسم العائلة،المرافقة النفسية للأطفال المعاقين سمعيا (دراسة ميدانية بمدرسة الشهيد نجاعي رحماني للأطفال المعوقين سمعيا)Thesis