العوفي, عبد الرحمان2023-05-142023-05-142023-02-08http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/38104هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق تجريبيا من مدى فاعلية برنامج تدريبي قائم على تعديل السلوك لتنمية بعض المهارات الاجتماعية للمعاقين عقليا القابلين للتعلم، ولتحقيق ذلك استخدم الباحث، المنهج شبه التجريبي بتصميم المجموعة الضابطة غير المكافئة، على عينة قصدية اشتملت على (14) طفل من ذوي الإعاقة العقلية البسيطة (القابلين للتعلم) تابعين للمركز النفسي البيداغوجي للمعاقين ذهنيا بالبرواقية ولاية المدية، موزعين على مجموعتين: واحدة تجريبية قوامها (08) أفراد، والأخرى ضابطة قوامها (06) أفراد. واعتمد في جمع البيانات على الأدوات التالية: - مقياس تقدير المهارات الاجتماعية للأطفال المتخلفين عقليا القابلين للتعلم داخل حجرة الدراسة (تصميم صالح هارون 1996). - "مصفوفات رافن Raven الملونة" لاختبار الذكاء. - برنامج تدريبي قائم على تعديل السلوك لتنمية بعض المهارات الاجتماعية للمعاقين عقليا (من إعداد الباحث). وبعد التطبيق والمعالجة الإحصائية للبيانات دلت النتائج على فاعلية وأثر كبيرين في تنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى المعاقين عقليا القابلين للتعلم، وهو ما يحقق الاهداف المنتظرة من الدراسة. وبناء عليه تم مناقشة نتائج الدراسة في ضوء الإطار النظري المنتهج، والدراسات السابقة المعتمدة، وكذا مضمون البرنامج المقترح، منتهية في الأخير إلى جملة من الاقتراحات. The present study aims to investigate experimentally the effectiveness of a training programme, focusing on modifying the behaviours to develop some social skills for educable mentally handicapped. To reach the aim, the researcher use the semi-experimental method to check this hypotheses, using Non-Equivalent control group. Design on a sample of (14) simple educable mentally handicapped children, dividing into tow groups, experimental group consist of (08) children, and the control group with (06) children. The following are the tools which were applied : - Salah Haroun’s Design 1996 to evaluate educable mentally handicapped children’s social skills inside the classroom. - A training programme for modifying behaviors to develop educable mentally handicapped’ social skills. (elaborated by the researcher). - Raven’s colored test matrix to evaluate the mental ability of children. The most results founded: The training programme is very effective is developing social skills for educable mentally handicapped. This indicates the achievement of the expectations of the study. Finally at the light of the theoretical framework, the previous studies and the content of the suggested programme, the dissertation has discussed and it has ended with a set of suggestions La présente étude vise à étudier expérimentalement l'efficacité d'un programme de formation, en se concentrant sur la modification des comportements pour développer certaines compétences sociales pour des handicapés mentaux éducatifs. Pour atteindre l'objectif, le chercheur utilise la méthode semi-expérimentale pour vérifier ces hypothèses, en utilisant un groupe témoin non équivalent. Conception sur un échantillon de (14) enfants handicapés mentaux simples éducables, répartis en deux groupes, le groupe expérimental composé de (08) enfants, et le groupe témoin composé de (06) enfants. Voici les outils qui ont été appliqués: - Salah Haroun’s Design 1996 pour évaluer les compétences sociales des enfants handicapés mentaux éducables en classe. - Un programme de formation pour modifier les comportements afin de développer les compétences sociales des handicapés mentaux éducables. (élaboré par le chercheur). - Matrice de test colorée de Raven pour évaluer la capacité mentale des enfants. Après l'application et le traitement statistique des données, les résultats ont indiqué une efficacité et un impact significatifs dans le développement de certaines compétences sociales chez les handicapés mentaux capables d'apprendre, ce qui atteint les objectifs attendus de l'étude. En conséquence, les résultats de l'étude ont été discutés à la lumière du cadre théorique appliqué, des études antérieures approuvées, ainsi que du contenu du programme proposé, pour finir par un certain nombre de suggestions.otherفاعلية برنامج تدريبي قائم على تعديل السلوك لتنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى المعاقين عقليا القابلين للتعلم - دراسة ميدانية بمركز التكفل بذوي الإعاقة العقلية بالبرواقية - ولاية المدية.Thesis