عطوي, حورية2020-02-182020-02-182017-06-23http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/19274هدفت الدراسة الحالية إلى محاولة تكييف رائز المصفوفات المتتابعة الملون لــ-جون رافن- للذكاء بالبيئة المحلية، وذلك للتعرف على مدى مناسبته لقياس ذكاء الأطفال الجزائريين، وكذا التعرف على الخصائص السيكومترية للرائز ومدى اتفاقها مع خصائص الرائز الجيد، إضافة إلى إيجاد معايير ميئينية للبيئة المحلية، ومقارنتها ببعض المعايير العربية والأجنبية للرائز نفسه. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، وتم تطبيق الرائز على عينة ممثلة للمجتمع الإحصائي تم اختيارها بطريقة عشوائية طبقية، بلغ عددها (209) تلميذا وتلميذة في التطبيق الأول للرائز بنسخته الأصلية و (331) تلميذا وتلميذة في التطبيق الثاني للرائز بنسخته المعدلة من مختلف المستويات الدراسية والفئات العمرية لمرحلة التعليم الابتدائي (6-11) سنة. وللإجابة عن تساؤلات الدراسة استخدمت الباحثة العديد من الأساليب الإحصائية في التحليل منها: المتوسط الحسابي والتباين والانحراف المعياري واختبار (تT-test( ومعادلة كوهين (d) لإيجاد دلالة الفروق الإحصائية والعملية،ومقاييس النزعة المركزية (المتوسط-الوسيط-المنوال) وذلك للتعرف على خصائص درجات عينة الدراسة على الرائز وطريقة توزيعها، بالإضافة إلى استعمال معاملات السهولة والصعوبة. لترتيب فقرات الرائز، وحساب الصدق والثبات للتحقق من تمتعه بخصائص الرائز الجيد، وأخيرا استخراج المعايير الميئينية لتفسير نتائج أفراد عينة الدراسة. وفي نهاية الدراسة توصلت الباحثة إلى أن رائز المصفوفات المتتابعة الملون لـ-جون رافن- صالح لقياس ذكاء الأطفال الجزائريين بعد تعديله، ويتمتع بخصائص الرائز الجيد، ثم تم استخراج معايير الأداء الميئينية للرائز التي تفسر في ضوئها الدرجات الخام لأفراد العينة الجزائرية.otherمحاولة تكييف رائز المصفوفات المتتابعة الملون للذكاء لـ - جون رافن - على عينة من تلاميذ التعليم الابتدائي بالبيئة الجزائرية دراسة ميدانية ببعض المدارس الإبتدائية بولاية المسيلةThesis