بن قسمي, يعقوب2018-07-252018-07-252018-05-042352-989Xhttp://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/5234نهدف من خلال هذه الدراسة إلى التعرف على المعوقات التي تحول دون تطبيق أساليب التدريس الحديثة في درس التربية البدنية والرياضية وهذا من وجهة نظر أساتذة التربية البدنية والرياضية العاملين بالمرحلة المتوسطة، ولتحقيق ذلك استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي لمعرفة وجهة نظر أساتذة التربية البدنية حيال هاته المعيقات من خلال تصميم استبانة لجمع البيانات تم تقسيمها إلى ست محاور، وقام الباحثان بالاعتماد على العينة العشوائية حيث تم توزيع (90) استبانة استرجع منها(67) بنسبة استجابة بلغت حوالي (75%). ولتحقيق هدف الدراسة فقد قام الباحثان باستخدام عدة أساليب إحصائية منها ألفا كرونباخ للتأكد من الثبات، والتكرارات والنسب المئوية لوصف متغيرات الدراسة، والوسط الحسابي لتحديد مستوى الاجابة على متغيرات الدراسة. وأظهرت نتائج الدراسة أنه لا توجد فروق في نظرة الأساتذة نحو جميع المعوقات قيد الدراسة و التي تحول دون تطبيقهم لأساليب التدريس الحديثة . حيث كانت إجاباتهم على أن هذه المعوقات تؤثر معنويا على عدم استخدامهم لأساليب التدريس الحديثة.وبناءا على نتائج الدراسة تم التقدم بالعديد من التوصيات التي كان أهمها ضرورة تخصيص ندوات تطبيقية للأساتذة فيما يخص أساليب التدريس الحديثة لتدريب الأساتذة على كيفية تطبيقها في الواقع الفعلي،وكذلك ضرورة توفير الأدوات والأجهزة اللازمة بالمدارس من أجل مساعدة الأساتذة على تطبيق الأساليب الحديثة في التدريس.المعوقات،أساليب التدريس الحديثة،درس التربية البدنية والرياضية، مرحلة التعليم المتوسطمعوقات تطبيق الأساتذة لبعض أساليب التدريس الحديثة في درس التربية البدنية والرياضية بمرحلة التعليم المتوسطArticle