اجقى, يحي2018-01-292018-01-292017-05-20http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/1634الملخص : بالعربية عنوان الدراسة : دور بعض الألعاب الرياضية في التقليل من السلوكات العدوانية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية . الهدف من الدراسة : - الكشف عن دور الرياضات الجماعية في التقليل من السلوك اللفظي لدى المراهقين -الكشف عن دور الرياضات الجماعية في التقليل من الغضب (الاستثارة) لدى المراهقين - معرفة العلاقة بين الرياضات الجماعية و السلوكات العدوانية لمراهقي المرحلة الثانوية -الفائدة العلمية التي تحملها هذه الدراسة في مجال البحث العلمي - إبراز دور الرياضات الجماعية في بناء شخصية المراهق. مشكلة الدراسة : -هل للألعاب الجماعية دور في التقليل من السلوكات العدوانية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية؟ فرضيات الدراسة : للألعاب الجماعية دور في التقليل من السلوكات العدوانية لدى تلاميذ الطور الثانوي عينة الدراسة: كان اختيار التلاميذ بطريقة عشوائية من بعض ثانويات ولاية سطيف وعددهم 60 تلميذ. المنهج:المنهج الوصفي . أدوات الدراسة: إستبيان موجه للتلاميذ. أهم الاستنتاجات و الاقتراحات: - تغيير نظرتنا للألعاب الجماعية بأنها سبب من أسباب العدوان . - الحث على ممارستها والحرس على جوهرها والتعاون والاحترام . - النظر إليها بأنها وسيلة لإنشاء أفراد صالحين . - الحث على التعاون والتعلم وعلى اللعب الجماعي وحب الآخرين . - إعطاء أهمية كبيرة للألعاب الجماعية بتسخير كل ألوازم المادية والمعنوية للمراهقين . كلمات المفاتيح: الألعاب الرياضية. السلوكات العدوانية. تلاميذ المرحلة الثانوية جاء هذا البحث في خمسة فصول الفصل الأول : تناولنا فيه النقاط التالية - الخلفية النظرية وعرض الدراسات السابقة ، وتعرضنا فيه إلى أهم الآراء والنظريات المفسرة لمتغير الدراسة . الفصل الثاني : وتم فيه عرض الإطار العام للدراسة من خلال التطرق إلى تعريف الكلمات الدالة في الدراسة وإشكالية الدراسة ، وأهداف وأهمية و فرضيات الدراسة الفصل الثالث : فعرضنا فيه الإجراءات الميدانية للدراسة وذلك من خلال الدراسة الاستطلاعية ، والمنهج المتبع في الدراسة ، ومجتمع الدراسة ، وجمع المعلومات والبيانات ، وإجراءات التطبيق الميداني للدراسة و الأساليب الإحصائية. الفصل الرابع : وفيه تم عرض النتائج وتفسيرها ومناقشتها. الفصل الخامس : فتضمن استنتاجات واقتراحات الدراسة والمراجع والملاحق وملخص الدراسة . من أهم النتائج التي توصلت إليها الباحثة : بعد دراسة دور الألعاب الجماعية في التقليل من السلوك العدواني،وبتطبيق الأساليب الإحصائية المناسبة وباستقراء الجداول وتحليلها و تفسيرها جاءت نتائج دراستنا كالتالي: نستخلص من هذه الدراسة أن الرياضات الجماعية لها دور فعال في التقليل من السلوكيات العدوانية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية ,كما تؤثر في الزملاء وتحد من سلوكهم العدواني وتكسبهم بعض السمات الشخصية التي تجعلهم يحسنونا لمعاملة والاحترام بين الآخرين , وتعلمهم النظام و احترام الزملاء ,فهي بيئات فعالة لتعاون مع الآخرين و التحلي بالروح الرياضية ,كما تجعل عند ممارسيها أن لا يعتدون على الغير بأي سبب من الأسباب و لا يمتازون بالسلوك العدواني خلال ممارستها إنما يمتازون ببعض جوانب هو هذا راجع لحداثة سنهم , كما تخلق علاقة تخاصميه نموذجية و ليست عدوانية توصل(ت) الباحث لمقترحات عديدة أهمها : أهم المقترحات - تغيير نظرتنا للألعاب الجماعية بأنها سبب من أسباب العدوان. - الحث على ممارستها والحرس على جوهرها والتعاون و الاحترام. - النظر إليها بأنها وسيلة لإنشاء أفراد صالحين. - الحث على التعاون و التعلم وعلى اللعب الجماعي وحب الآخرين. - إعطاء أهمية كبيرة للألعاب الجماعية بتسخير كل اللوازم المادية و المعنوية لتلاميذ المرحلة الثانوية. - توعية تلاميذ المرحلة الثانوية بخطورة السلوكيات العدوانية وأثرها على شخصية الفرد. - الاهتمام بالتلاميذ المرحلة الثانوية اهتماما كبيرا و مراعاتهم لتفادي الانحراف.الألعاب الرياضيةالسلوكات العدوانيةتلاميذ المرحلة الثانويةدور الالعاب الرياضية في التقليل من بعض السلوكات العدوانية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية (17-19سنة)Thesis