قندوز أمال – بوكركب فاطنة-حلاب نور الهدى2024-07-232024-07-232024-07-23https://dspace.univ-msila.dz/handle/123456789/44061ملخص الدّراسة: يهدف هذا البحث إلى دراسة موضوع جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد حافظـ، تأتي أهمية الموضوع من خلال ازدهار الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في الوطن العربي. وقد حاولنا من خلال هذه الدراسة الكشف عن الجماليات الفنية والتربوية والتعليمية لبلوغ هذا الهدف، تناولنا في المدخل أدب الطفل إذ تطرقنا إلى مفهومه، نشأته وتطوره وأهم خصائصه وسماته وأنواعه وكذا المراحل العمرية التي تقدم لهذه الفئة، ثم في الفصل الأول المعنون بـ الإطار المفاهيمي لمصطلحي المسرح ومسرح الطفل والذي تناولنا فيه لمحة عن المسرح العربي والذي جاء فيه مفهوم المسرح العربي ،وثانيًا تكلمنا عن مسرح الطفل والذي تناولنا فيه أيضا المفهوم ،النشأة والتطور وأهدافه وأهميته وأما ثالثًا تحدثنا فيه عن مصادر الكتابة المسرحية الموجهة للطفل وخصائص مسرح الطفل. أما في الفصل التطبيقي والذي جاء للدراسة التطبيقية للمسرحية المعنون بـ سندس بين البناء الفني الجمالي والبعد التربوي التعليمي تطرقنا فيه إلى جماليات الكتابة المسرحية سندس وقراءة في عنوان ووقفات حول هذه المسرحية، أما ثانيًا تكلما عن حضور البعد الفني والجمالي على مستوى النص المسرحي والذي تناولنا فيه اللغة المسرحية والشخصيات والحوار والبناء الدرامي وفي الأخير تناولنا البعد التربوي والتعليمي على مستوى النص المسرحي. ولقد استعملنا في دراستنا المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التاريخي، إذ توصلنا في نهاية هذه الدراسة أن مسرح الطفل من أهم الفنون التي تؤثر على الطفل والذي له قدر كبير من الأهمية في تنمية القدرات العقلية والفكرية والجسدية للطفل إذ يعتبر بحرًا يفيض من الأخلاق والقيم التربوية والتعليمية التي تأخذ بيد الطفل إلى كل ما هو جميلجماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس لسيد حافظThesis