ريان صفاء, سبع2023-07-172023-07-172023-06http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/40536هدفتالدراسةالحاليةالىالتعرفعلىدرجةممارسةأساتذةالتعليمالمتوسطلمهاراتالتواصلاللفظيودورهفيتنميةالتفوقالدراسي،ولتحقيقهذهالأهدافتماتباعالمنهجالوصفيوتطبيقمقياسينالأولللتواصلاللفظيالذيأعدهباحثانفيفلسطين -غزة- والذيطبقتهالباحثةفيالدراسةالحاليةعلىأساتذةالتعليمالمتوسطوبلغعددهم 112 أستاذوأستاذةوالمقياسالثانيللتفوقالدراسيالذيتمبناؤهلهذاالغرضوطبقعلىتلاميذالمتوسطوالذيبلغعددهم 180 تلميذوتلميذةاختيروابطريقةعشوائيةمن 7 متوسطاتتربويةتابعةلولايةالمسيلة (الجزائر) خلالالسنةالدراسية (2022-2023) وبعدجمعالبياناتوتحليلهاباستخدامنظامالحزمةالإحصائيةللعلومالاجتماعية (spss) توصلتالدراسةالىالنتائجالتالية : • وجودعلاقةارتباطيةموجبةضعيفةبينمهاراتالتواصلاللفظيلدىالأساتذةوتنميةالتفوقالدراسيلدىتلاميذالمتوسط. • وجودعلاقةارتباطيةموجبةبينمتوسطاتدرجاتأفرادالعينةعلىمقياسمهارةالتواصلالشفويالمتعلقبالعلاقاتالإنسانيةفيبيئةالتعلموتنميةالتفوقالدراسيلدىالتلاميذحسبتقديراتالأساتذة. • وجودعلاقةارتباطيةموجبةبينمهارةالتواصلالشفويالمتعلقبمهامالإدارةالصفيةفيتنميةالتفوقالدراسيلدىعينةالدراسة. • وجودعلاقةارتباطيةسالبةبينمتوسطاتدرجاتافرادالعينةفيمهارةالتواصلالايحائيوتنميةالتفوقالدراسيلدىالتلاميذ. • وجودعلاقةارتباطيةموجبةبينمهاراتالتواصلالكتابيوتنميةالتفوقالدراسيلدىعينةالدراسة. • توجدفروقبينتقديراتالتلاميذفيالتفوقالدراسيتعزىلمتغيرالجنسلصالحالاناث. • لاتوجدفروقبينتقديراتالأساتذةفيالتواصلاللفظيبينالجنسين. • توجدفروقبينالأساتذةتعزىلمتغيرالمادةالمدرسةفيالتواصلاللفظي. • لاتوجدفروقبينالأساتذةتعزىلمتغيرالاقدميةفيالتواصلاللفظي. تمتفسيرالنتائجفيضوءالدراساتالسابقةوتوجتالدراسةفيالأخيربجملةمنالاقتراحاتotherمهارات. - التواصلاللفظي. - التفوقالدراسي.درجةممارسةأساتذةالتعليمالمتوسطلمهاراتالتواصلاللفظيودورهفيتنميةالتفوقالدراسيThesis