روبيبي, بسمة2020-11-262020-11-262020-09-03http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/21180"دراسة لبعض المشكلات النفسية والأكاديمية لطلاب الجامعة وأثر بعض العوامل في ذلك" هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أهم المشكلات النفسية والأكاديمية التي يعاني منها طلبة جامعة محمد بوضياف بالمسيلة، واختلاف هذه المشكلات بحسب متغيري الجنس والتخصص، بغية تقويم حاجاتهم الإرشادية من أجل التخطيط لإيجاد خدمات إرشادية في الجامعة توفر الدعم والمساندة للطلبة، للتخفيف من حدة ما يواجهونه من مشكلات في المجالات النفسية والأكاديمية. وتحقيقا لذلك طورت أداة للدراسة تضمنت (107) فقرة موزعة على هذه المجالات (النفسية والأكاديمية)، وطبقت أداة الدراسة على طلبة الجامعة حيث كان حجم العينة (95) طالبا وطالبة من التخصصات العلمية والأدبية. وأظهرت النتائج أن: • أكثر المشكلات النفسية التي يعاني منها طلبة جامعة محمد بوضياف كانت القلق ثم الغيرة ثم الكذب. • في حين أن أكثر المشكلات الأكاديمية التي يعاني منها طلبة جامعة محمد بوضياف كانت قلق الامتحان ثم التأخر الدراسي ثم الرسوب. • لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في المشكلات النفسية بين أفراد عينة الدراسة تعزى لعامل الجنس. • لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في المشكلات النفسية بين أفراد عينة الدراسة تعزى لعامل التخصص. • لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في المشكلات الأكاديمية بين أفراد عينة الدراسة تعزى لعامل الجنس. • لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في المشكلات الأكاديمية بين أفراد عينة الدراسة تعزى لعامل التخصص.المشكلات، المشكلات النفسية، المشكلات الأكاديمية، طلبة الجامعة.دراسة لبعض المشكلات النفسية والأكاديمية لطلاب الجامعة وأثر بعض العوامل في ذلك دراسة ميدانية بجامعة محمد بوضياف –المسيلة-Thesis