حياة شخشوخة, دليلة جعيجع2019-09-292019-09-292019-06-12http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/16611هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على جودة إدارة الوقت لدى الأساتذة الجامعين لقسم علم النفس وعلوم التربية بجامعة لمسيلة ،ولتحقيق هذا الهدف اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي، حيث تم تطبيق الاستبيان احتوى 36 عبارة على عينة بلغ عددها 30 أستاذ، وبعد المعالجة الاحصائية لبيانات الدراسة تم التوصل إلى النتائج التالية: ـ غياب جودة إدارة الوقت لدى أساتذة قسم علم النفس وعلوم التربية بجامعة لمسيلة، إذ حققت إدارة الوقت درجة ضعيفة على مستوى الاداة ككل، وعلى المستوى المحوري) رقابة وتوجيه للوقت)، على الرغم من أنها بلغت درجة متوسطة على مستوى المحور ) تخطيط للوقت، رقابة وتوجيه الوقت)، على الرغم من أنها بلغت درجة متوسطة على مستوى محور )تنظيم للوقت). ـوجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ) 0.05)في درجة إدارة الوقت تعزى لمتغير الجنس لصالح الذكور. ـ وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة ) 0.05)في درجة ادارة الوقت تعزي لمتغير سنوات الخبرة في التدريس لذوي الخبرة ما بين) 5 ـ10)سنوات، في حين لا توجد فروق ذات دلالة احصائية تعزى لمتغير الرتبة العلمية في كل محاور الدراسة.otherجودة- الجامعة _رقابة- الوقتجودة إدارة الوقت لدى الأساتذة الجامعيينThesis