بوجمعة سعيدة, مباركي ايمان2019-09-292019-09-292019-06-12http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/16596اعتمدت الباحثات على المنهج الوصفي التحليلي... واستخدم واأداتي (مقياس القلق النفسي، مقياس التوافق الدراسي)على عينة بحجم 68طالب وطالبة بقسم علم النفس سنة ثالثة في جامعة المسيلة محمد بوضياف. تناولت دراستنا أحد المواضيع الهامة إلا وهي علاقة القلق النفسي بالتوافق الدراسي لدى الطلبة المقبلين على إعداد مذكرات التخرج سنة ثالثة علم النفس. وهدفت هذه الدراسة للكشف عن طبيعة العلاقة بين القلق النفسي والتوافق الدراسي لدى أفراد العينة. الكشف عن طبيعة العلاقة بين القلق النفسي والتوافق مع المحيط الدراسي لدى أفراد العينة. الكشف على طبيعة العلاقة بين القلق النفسي والتوافق مع المقرر الدراسي لدى أفراد العينة. الكشف عن طبيعة العلاقة بين القلق النفسي والتوافق مع الاساتذة لدى أفراد العينة. الكشف عن العلاقة بين القلق النفسي والتوافق مع الزملاء لدى أفراد العينة. التعرف على دلالة الفروق في إجابات الطلبة على مقياس القلق النفسي والتوافق الدراسيوفق متغيرات البحث (التخصص والجنس). ومنه تم التوصل إلى النتائج التالية: لا توجد علاقة ارتباطية بين القلق النفسي والتوافق الدراسي لدى الطلبة المقبلين على إعداد مذكرات التخرج سنة ثالثة علم النفس. توجد علاقة ارتباطية بين القلق النفسي والتوافق مع المحيط الدراسي لدى أفراد العينة.  لا توجد علاقة ارتباطية بين القلق النفسي والتوافق مع المقرر الدراسي لدى أفراد العينة. لا توجد علاقة ارتباطية بين القلق النفسي والتوافق مع الأساتذة لدى أفراد العينة. لاتوجد علاقة ارتباطية بين القلق النفسي والتوافق مع الزملاء لدى افراد العينة. توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات الطلبة على مقياس القلق النفسي والتوافق الدراسي تعزى لمتغير الجنس. توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات الطلبة على مقياس القلق النفسي والتوافق الدراسي تعزى لمتغير التخصص.otherالقلق النفسي -التوافق الدراسي - علم النفسالقلق النفسي وعلاقته بالتوافق الدراسي لدى الطلبة المقبلين على اعداد مذكرات التخرج سنة ثالثة علم النفسThesis