إيمان زروقي, زينب بطاش2019-10-052019-10-052019-06-12http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/17263تبحث الدراسة في مضمون الاشهارات التلفزيونية المعروضة على القنوات الجزائرية العامة والخاصة ,وعلاقتها بواقع الثقافة المجتمعية في الجزائر .كما استمدت دراستنا أهميتها من رأي الاسرة الجزائرية ,حول مدى تطابق هذه الاشهارات التلفزيونية وواقع الثقافة المجتمعية الجزائرية .وتم اختيار هذا الموضوع وفقا لمجموعة من الأسباب ذاتية وموضوعية ,فأما الأسباب الذاتية فهي وقوع الموضوع شمن اهتماماتنا .اما الأسباب الموضوعية فتتمثل في البحث في اصل العلاقة التي تربط بين الاشهار التلفزيوني الجزائري والثقافة المجتمعية الجزائرية وقد سعت دراستنا في مجالها الى جملة من التساؤلات الفرعية أهمها. ما هي محددات الثقافة المجتمعية في الجزائر ؟.وهل يؤثر الاشهار على الثقافة المجتمعية ؟ إضافة الى كيف يعكس الاشهار التلفزيوني الجزائري على عادات وتقاليد المجتمع الجزائري ؟ وقد تم اجراء دراستنا ميدانيا بواسطة أداة المقابلة والملاحظة على عينة من اسر ولاية لمسيلة والمكونة من عشر مفردات حيث تم انتقائها بأسلوب العينة القصدية العشوائية . وقد جاء الاطار النضري للدراسة ببحثين ,خصص الأول منها للمتغير الأول وهو الاشهار التلفزيوني اما الثاني فتطرق الى ماهية المتغير الثاني . والدراسة الميدانية جرى فيها معالجة البيانات ، التي تحصلنا عليها من اجراء المقابلة مع افراد العينة وتوصلنا في الأخير الى مجموعة من النتائج: • ان للإشهار دور في بناء ثقافة مجتمعية تتوافق مع واقع المجتمع الجزائري. • ان الاشهار التلفزيوني الجزائري يعكس ثقافة المجتمع الجزائري. • هناك توافق بين ثقافة المجتمع الجزائري و الاشهارات المعروضة على الشاشة الجزائرية. • وجود علاقة تبادلية ترابطية تفاعلية تكاملية بين الاشهار التلفزيوني وثقافة المجتمع .الإشهار التلفزيوني- الثقافة المجتمعيةعلاقة الإشهار التلفزيوني بالثقافة المجتمعيةThesis