علي زغلاش ايمان ملكي راضية2024-11-062024-11-062024جامعة المسيلةhttps://dspace.univ-msila.dz/handle/123456789/44738تعتبر الضغوط المهنية ظاهر تنظيمية لا يمكن تجنبها في العصر الحالي، وهذا ماأدى إلى بروز العديد من الدراسات التي اهتمت بتحديد مصادرها والأساليب الكفيلة بمعالجتها من أجل السيطرة عليها وإدارتها بالشكل الذي يساهم في تحقيق الاستقرار الوظيفي. تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن إدارة الضغوط المهنية ودورها في تحقيق الاستقرار الوظيفي من خلال خمسة أبعاد هي(تخفيف عبء العمل، تحسين ظروف العمل المادية، المشاركة في اتخاذ القرار،التكوين والتدريب، إدارةالصراع)،وتم تطبيق الدراسة في خمس مؤسسات تربوية، وأعتمدالاستبيان كأداة رئيسية لجمع البيانات،حيث وزعت 130 استبانة واسترجع منها 120 مكونة من 76 أستاذ و28 إداري و16 عاملا مهنيا،وبعد تحليل بيانات الدراسة باستخدام برنامج التحليل الإحصائيspss توصلت الدراسة إلى أن هناك علاقة طردية بين إدارة الضغوط المهنية والاستقرار الوظيفي في المؤسسات التربوية، كما بينت الدراسة عدم وجود فروقات ذات دلالة إحصائية حول الاستقرار الوظيفي تعزى البيانات الشخصية (السن،الرتبةالوظيفية،الخبرةالمهنية)، وقدمنا من خلال الدراسة مجموعة من الاقتراحات ذات الصلة بالموضوع.إدارة الضغوط المهنية،الاستقرار الوظيفي، تخفيف عبء العمل،تحسين ظروف العمل المادية،التكوينوالتدريب،المشاركة في اتخاذ القرار،إدارة الصراع.إدارة الضغوط المهنية ودورها في تحقيق الاستقرار الوظيفي دراسة حالة- عدة مؤسسات تربوية-