شريك, محمد الاميند.زواق, محمد2023-05-032023-05-032020-06http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/36556تعد المشكلات السلوكية المصاحبة للمعاقين حركيا مصدرقلق رئيسي للأسرة ولهؤلاء الذين يعملون بشكل مباشر مع المعاقين حركيا سواءا فيمؤسسات الرعاية أو في المدارس ،ويأتي السلوك اللاعقلاني لدى المعاقين حركيا عل ىرأستلك المشكلات السلوكية حيث تربك تأثيراته السلبية أداء الأسرة الطبيعي،كما انه يجعل من المعاقين حركيا شخصاغيرمقبول في البيئة إلاجتماعية وكذلك المدرسة. حيث تهدف الدراسة الحالية التي نحن بصدد تقديمها إلى معرفة الدور الذي يلعبه النشاط الرياضي التنافسي المكيف من التقليل في السلوك اللاعقلاني لدى المعاقين حركيا .أهداف الدراسة : إن أهم هدف من هذا البحث هو محاولة الوقوف على مدى أهمية النشاط الرياضيالبدنيلدى المعاقين حركيا، من خلال التقليل من السلوك اللاعقلاني من جوانبه الثلاثة والمتمثلة في ( العدوان الجسدي، العدوان اللفظي) • إبراز مستوى السلوك اللاعقلانيالعدواني لدى لاعبي كرة السلة على الكراسي المتحركة • إبراز مستوى السلوك اللاعقلانيلاضطراب الشخصية السلوكية لدى لاعبي كرة السلة على الكراسي المتحركة • إبراز مدى مساهمة النشاط الرياضي البدني في التقليل من السلوك اللاعقلانيالعدواني لدى لاعبي كرة السلة على الكراسي المتحركة • إبراز مدى مساهمة النشاط الرياضي البدني في التقليل من السلوك اللاعقلانيلاضطراب الشخصية السلوكية لدى لاعبي كرة السلة على الكراسي المتحركة مشكلة الدراسة: • هل يساهم النشاط الرياضي المكيف في التقليل من بعض أوجه السلوك اللاعقلاني لدى لاعبي كرة السلة على الكراسي المتحركة؟ فرضيات الدراسة : يساهم النشاط الرياضي البدني في التقليل من بعض أوجه السلوك اللاعقلاني لدى لاعبي كرة السلة على الكراسي المتحركة. الفرضيات الجزئية: • مستوى السلوك اللاعقلانيالعدواني لدى لاعبي كرة السلة على الكراسي المتحركة منخفض • مستوى السلوك اللاعقلانيلاضطراب الشخصية السلوكية لدى لاعبي كرة السلة على الكراسي المتحركة منخفض • يساهم النشاط الرياضي البدني في تقليل السلوك اللاعقلانيالعدواني لدى لاعبي كرة السلة على الكراسي المتحركة • يساهم النشاط الرياضي البدني في تقليل السلوك اللاعقلانيلاضطراب الشخصية السلوكية لدى لاعبي كرة السلة على الكراسي المتحركة المنهج المتبع في الدراسة : منهج الدراسة هو طريق الذي يسلكه الباحث لتحقيق أهداف بحثه مستندا إلى جملة من القواعد والأسس لعل أهمها معرفة طبيعة المشكلة قيد الدراسة والتي تفرض عليه اختيار المنهج المناسب للكشف عن الحقيقة. واستخدمنا المنهج الوصفي وهذا ما نراه ينسجم ويتطابق مع مواصفات البحث كونه أفضل المناهج وأيسرها في تحقيق أهدافه. الأدوات المستخدمة في الدراسة : الاستبيان: وقد اعتمدنا في بحثنا هذا على استمارة وجهت للاعبين ب فريق النور على الكراسي المتحركة –المسيلة- وبعد مراجعة الملاحظات المقدمة من طرف الأساتذة الأفاضل تم تجهيز استمارة الاستبيان في شكلها النهائي والمشكلة من 20 سؤالا .السلوكات اللاعقلانيةالمنافسة الرياضية" كرة السلة على الكراسيالنشاط البدني المكيفدور النشاط البدني المكيف في التقليل من السلوكات اللاعقلانية أثناء المنافسة " كرة السلة على الكراسي"دراسة ميدانية لفريق النور –مسيلة-Thesis