راضية, عامرشيماء, غلابمارية, بن حميدوشعائشة, لعويجي2023-11-052023-11-052023-06http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/41264هدفت الدراسة إلى محاولة التعرف على طبيعة العلاقة الارتباطية بين موضوع الثقة التنظيمية والإلتزام التنظيمي من خلال البحث عن طبيعة العلاقة بين الثقة التنظيمية والإلتزامالتنظيمي بأبعادهاالثلاثة (ثقة الأساتذة في المدير، ثقة الأساتذة في الزملاء، ثقة الأساتذة في التلاميذ والأولياء)، والإلتزام التنظيمي لدى أساتذة التعليم الثانوي في ولاية المسيلة،وقد انطلقت الباحثات في دراستهن من التساؤل الرئيسي: - هل توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الثقة التنظيمية والإلتزام التنظيمي لدى أساتذة التعليم الثانوي ببعض ثانويات ولاية المسيلة ؟ ويندرج تحت هذا التساؤل مجموعة من التساؤلات الفرعية المتمثلة فيما يلي: - هل توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الثقة في المشرفين والإلتزام التنظيمي لدى أساتذة التعليم الثانوي ببعض ثانويات ولاية المسيلة؟ - هل توجد علاقة إرتباطيةذات دلالة إحصائية بين الثقة بزملاء العملوالإلتزامالتننظيمي لدى أساتذة التعليم الثانوي ببعض ثانويات ولاية المسيلة؟ _هل توجد علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين الثقة بإدارة المنظمة والإلتزام التنظيمي لدى أساتذة التعليم الثانوي ببعض ثانويات ولاية المسيلة ؟ ولتحقق ذلك اعتمدت الباحثات على المنهج الوصفي الارتباطي الذي يعني بدراسة وتحليل الارتباط بين الثقة التنظيمية والإلتزام التنظيمي لدى أساتذة التعليم الثانوي ومعرفة طبيعة العلاقة بينهما كما تم تطبيق استمارة الثقة التنظيمية "لمصاطفي أسماء "ومقياس الإلتزام التنظيمي "لهايرآلانوسميث "والتي تم توزيعها على 176أستاذ، واستخدمت الباحثات لإيجاد طبيعة العلاقة بين الثقة التنظيمية والإلتزام التنظيمي معامل الإرتباط بيرسون وبالإعتماد على برنامج الرزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية spss ، وقد أسفرت نتائج الدراسة بوجود علاقة إرتباطية بين الثقة التنظيمية والإلتزام التنظيمي لدى أساتذة التعليم الثانوي عند معامل الارتباط 0.635.otherالثقة التنظيمية،الالتزام التنظيمي، أساتذة التعليم الثانويالثقةالتنظيميةوعلاقتهابالالتزامالتنظيميلدىأساتذةالتعليمالثانوي- دراسةميدانيةلبعضثانوياتولايةالمسيلة -Thesis