بن يوسف وليـد2021-06-152021-06-152021http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/24402تهدف الدراسة إلى معرفة تأثير مختلف الأنشطة الرياضية داخل المؤسسات التربوية (الثانويات) في التقليل من مختلف سلوكيات العنف بين التلاميذ، وتتمثل هذه الأنشطة في حصة التربية البدنية والرياضة التي تدرس ساعتين في الأسبوع بالإضافة النشاطات الداخلية التي تنظمها المؤسسات مثل الدورات الرياضية بين الأقسام في مختلف المنافسات الرياضية، في حين النشاطات الخارجية يقصد بها الرياضة المدرسية أو المنافسات التي تنظم بين الثانويات وهي من تنظيم الرابطة الولائية للرياضة المدرسية وتمثل التساؤل العام إلى أي مدى تأثر هذه الأنشطة في التقليل من العنف (اللفظي ، الرمزي، المادي) داخل المؤسسات التربوية. اعتمد الباحث على المنهج الوصفي التحليلي والذي يراه مناسبا لمثل هذه الدراسات، كما تم اختيار العينة بطريقة عشوائية من بعض ثانويات ولاية سطيف والتي قدرت ب 80 تلميذ ممارس للأنشطة الرياضية التربوية و80 تلميذ غير ممارس، وتم استخدام مقياس العنف المدرسي لبيار كوزلين وتم توزيعها على العينتين وقام الباحث بحساب الفروق بين المتوسطات لكلا العينتين. توصل الباحث إلى أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين العينتين في العنف اللفظي لصالح عينة الممارسين، كما توصل إلى أنه توجد كذلك فروق ذات دلالة إحصائية بين العينتين في العنف الرمزي لصالح عينة الممارسين، في حين النتيجة الثالثة توصل إلى أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين العينتين في العنف المادي لصالح عينة الممارسين.النشاطات الرياضية التربوية وأثرها في التقليل من ظاهرة العنف بين التلاميذ داخل المؤسسات التربوية.Article