بن قاسيمي, محمد الشريف2021-01-112021-01-112020-09http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/23171هدفت الدراسة الحالية إلى محاولة تكييف مقياس قلق الامتحان لحامد زهران لدى طلاب الجامعة في البيئة الجزائرية، وذلك عن طريق إجراءات التكييف المتبعة وكذا التأكد من تطابق خصائصه السيكومترية (الثبات، الصدق، المعايير)، مع شروط الاختبار الجيد، وتم صياغة المشكلة في عدة تساؤلات. واستخدم الباحث المنهج الوصفي، وتكونت عينة الدراسة من ( 500 ) طالب وطالبة يمثلون العينة الكلية للدراسة، تم استعمال الأساليب الإحصائية التالية : معامل ألفا كرونباخ وطريقة كيودر ريدشارسون من أجل التحقق من الثبات، ومعامل الارتباط بين البند والدرجة الكلية، ومعامل الارتباط بين البند والبعد الذي ينتمي إليه، ومعامل الارتباط بين البعد والدرجة الكلية من أجل التحقق من صدق الاتساق الداخلي، كما تم ايجاد معايير الأداء للسلم عن طريق استخراج المعايير المئينية والزائية والتائية وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1- يتمتع مقياس قلق الامتحان بمؤشرات ثبات مقبولة وهذا ما أظهره معامل الثبات ألفا كرونباخ وطريقة كيودر ريدشارسون. 2- يتمتع مقياس قلق الامتحان بمؤشرات صدق مقبولة عبرت عنها مؤشرات الصدق من خلال ما أظهرته معاملات ارتباط صدق الاتساق الداخلي، وكذلك الصدق العاملي. 3- تم استخراج المعايير المئينية والتائية والزائية.otherالتكييف، القلق، المقياس، الثبات، الصدق، المعايير، شروط الاختبار، معايير الصدق، معايير الثبات، معايير الأداء، المحكات المعيارية، معايير الثقافة، الاختبارات النفسية، الخصائص السيكومترية، معايير التقنين.محاولة تكييف مقياس القلق لمحمد حامد زهران على طلبة كلية الرياضيات والإعلام الآليThesis