بن البار, موسى2018-03-192018-03-192016-01-21http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/3724يهدف هذا البحث إلى دراسة مدى تأثير تكنولوجيا المعلومات على استراتيجيات المزيج التسويقي في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، ولبلوغ هذا الهدف فقد تناولنا في الإطار النظري أهم المفاهيم والارتباطات الأساسية المتعلقة بالمقاربات ذات الصلة بتكنولوجيا المعلومات واستخداماتها في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وعناصر المزيج التسويقي الأربعة ( المنتج، السعر، التوزيع، الترويج)، في حين تضمن الفصل التطبيقي دراسة لواقع كل من تكنولوجيا المعلومات والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الجزائر، ومدى تأثير تكنولوجيا المعلومات على استراتيجيات المزيج التسويقي في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الناشطة بالمنطقة الصناعية بولاية برج بوعريريج. تم الاعتماد على الاستبيان كأداة أساسية في الحصول على المعلومات والاستعانة بالعديد من الأساليب الإحصائية لتحديد طبيعة البيانات والاختبارات المناسبة لكل فرضية، ولقد تم التوصل إلى أن المؤسسات محل الدراسة تستفيد من العديد من أدوات تكنولوجيا المعلومات المتاحة، إلا أن استخدام تلك الأدوات لا يمتد إلى أهم التطبيقات الحديثة، كما أكدت النتائج على وجود تأثير ذو دلالة إحصائية للعديد من أدوات تكنولوجيا المعلومات على استراتيجيات المزيج التسويقي للمؤسسات محل الدراسة غير أن ذلك التأثير يرتبط أكثر بأدوات ووسائل تكنولوجيا المعلومات المتاحة في البيئة التقليدية، أما ارتباطها بالبيئة الالكترونية فيكاد ينحصر في بعض تطبيقاتها كامتلاكها للبريد الالكتروني، وإنشاء معظمها لمواقع الكترونية غير مستغلة لممارسة الأنشطة التسويقية الكترونيا. الكلمات المفتاحية: تكنولوجيا المعلومات، المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، استراتيجيات المزيج التسويقي، التسويق الالكتروني.تكنولوجيا المعلومات، المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، استراتيجيات المزيج التسويقي، التسويق الالكتروني.تأثير تكنولوجيا المعلومات على استراتيجيات المزيج التسويقي في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة دراسة ميدانية بالمنطقة الصناعية لولاية برج بوعريريجThesis