خنيش, السعيد2019-10-292019-10-292019-07http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/18022الملخص: تعتبر اللغة المكون الرئيسي للمناهج الدراسية في مختلف المراحل الدراسية من الابتدائي إلى الجامعي، ذلك لما تلعبه اللغة من دور في نقل المضمون المعرفي المختار فيها، من المخططات والرؤى المجردة وتحويلها إلى قوالب فكرية مرتبة منقحة لتخضع إلى تنظيم يأخذ بعين الاعتبار في خضم هذه العملية المستوى التعليمي الذي بدوره ينبني على ثلة من المعطيات النفسية والاجتماعية والثقافية. كل هذا ضمن إطار ما صيغ على شكل رؤية ورسالة الدولة التعليميتين. تتناول الدراسة اللغة وعلاقتها بمجموع التغيرات التي تطرأ على المصطلحات والمفردات والتعابير الموظفة في المنهاج الدراسي لنحاول رصد الجديد فيها ونستقرأ مدى تمثيلها لحياة المتعلم بعناصرها الثقافية المختلفة. الكلمات المفتاحية: مناهج اللغة العربية، اللغة، القيم الوطنية. التعليم، الهويةمناهج اللغة العربية ; اللغة ; القيم ال ; طنية ; اله ; يةالهوية وقيم الوطنية في لغة مناهج اللغة العربية الجيل الثانيArticle