بن عيسى, فاتح توفيقشبايكي, عبد الحميد2024-01-082024-01-082020http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/41835تخصص: تسيير مدينة ـ حوكمةهدفت هذه الدراسة إلى تقييم الوضع الراهن لمواقع المرافق التربوية لمدينة قصر الشلالة ، عن طريق توظيف نظم المعلومات الجغرافية لتوثيق مواقعها الراهنة، والتوصل لأهم المعايير المؤثرة في اختيارها، والتي يمكن الاعتماد عليها في اختيار مواقعها مستقبلا، والخروج بخرائط رقمية للمدارس بحيث تكون قابلة للتحديث. وقد اعتمدت الدراسة لتحقيق ذلك على البيانات المتوفرة لدى مديرية التربية، لتخضع بعدها هذه البيانات للمعالجة الإحصائية ببرنامج SPSSوالمعالجة المكانية في برنامج .ArcGis10.3 وقد توصلنا إلى أن المرافق التربوية منتشرة في كل جهات المدينة غير أن هناك تداخل كبير في نطاق التأثير لغالبية المرافق مما يدل على عشوائية اختيار أماكنها ناتج عنه هدر للخدمات المتوفرة، في حين أنه يوجد مساحات من الأحياء غير متوفرة على ثانويات، مما يعني أن هناك عدم وجود عدالة في التوزيع، كما أن لمعامل شغل الأرض ارتباط طردي تام بها، وكذا عدد المتوسطات التي تصب في كل ثانوية، بالإضافة إلى نسبة الإناث بالنسبة لعدد الذكور في كل مرفق تربوي. وقد لخصنا إلى ضرورة توحيد وتطبيق المعايير المتبعة في اختيار أنسب المواقع، مع الحث على دعم إجراء مزيد من الدراسات التطبيقية لنظم المعلومات الجغرافية في مختلف القطاعات، والعمل على اعتمادها في اختيار مواقع المرافق التربوية الجديدةالمرافق التربويةمدينة قصر الشلالةالتجهيزات العموميةدراسة توزيع المرافق التربوية ـ حالة مدينة قصر الشلالةThesis