بوسكرة ساميةاشراف: زعيتر لمياء2024-07-212024-07-212024-07-21https://dspace.univ-msila.dz/handle/123456789/43973هدفت الدراسة إلى معرفة دور عمليةالتحفيز فيأداء أساتذةالتعليم المتوسط دراسة ميدانية ببعض متوسطات بلدية المسيلة، استخدمنا المنهج الوصفي التحليلي في مجريات الدراسة، تم اختيار عينة عشوائية قدرت ب (50) أستاذا وأستاذة ببعض مؤسسات التعليم المتوسط، وصممنا استبيان بمحوريينبغرض جمع البيانات لاستخدامها في المعالجة الإحصائية لأجل التحقق من فرضيات الدراسة، وقد توصلنا للنتائج التالية: -تؤثر عملية التحفيز في أداء أساتذة التعليم المتوسط. 2-توجد فروق دالة إحصائيا في نظام عملية التحفيز لدى أساتذة التعليم المتوسط تعود لمتغير الجنس. 3- توجد فروق دالة إحصائيا في الأداء لدى أساتذة التعليم المتوسطتعود لمتغير الجنس. 4- توجد فروق دالة احصائيا في نظام عملية التحفيز لدى أساتذة التعليم المتوسط تعود لمتغير الاقدمية. 5-توجد فروق دالة احصائيا في الأداء لدى أساتذة التعليم المتوسط تعود لمتغير الاقدمية. الكلمات المفتاحية: التحفيز، الأداء، أساتذة التعليم المتوسطotherدور عملية التحفيز في أداء أساتذة التعليم المتوسط -دراسة ميدانية ببعض متوسطات بلدية المسيلة-Thesis