شالي فارسSupervisor د. تمار محمد2024-10-262024-10-262024-06-06https://dspace.univ-msila.dz/handle/123456789/44481الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى مساهمة النشاط البدني المكيف في التقليل من السلوكي العدواني الصريح لدى أطفال متلازمة داون والكشف عن دور النشاط البدني المكيف في تحسين السلوك العداوني العام (لفظي وغير لفظي) لدى أطفال متلازمة داون، كما سعت للتعرف على قدرة النشاط البدني المكيف في تحسين السلوك الفوضوي لدى أطفال متلازمة داون، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي بالاستعانة على أداة الاستبيان الذي وزع على عينة متمثلة في 33 فردا من المربين، وقد خرجت الدراسة بعدة نتائج تمثلت في أن النشاط البدني المكيف يلعب دور هام في التقليل من السلوك العدواني الصريح لدى أطفال متلازمة داون، كما أنه يساهم في تحسين السلوك العدواني العام (لفظي وغير لفظي) لدى أطفال متلازمة داون، ومنه فهو يساهم أيضا في تحسين السلوك الفوضوي لدى أطفال متلازمة داون، كما أثبتت الدراسة أن للنشاط البدني المكيف دور في تعديل سلوك أطفال متلازمة داون. عنوان الدراسة: النشاط البدني المكيف ودوره في تعديل السلوك العدواني لدى أطفال متلازمة داون من وجهة نظر المربين أهداف الدراسة: التعرف على مدى مساهمة النشاط البدني المكيف في التقليل من السلوكي العدواني الصريح لدى أطفال متلازمة داون. الكشف عن دور النشاط البدني المكيف في تحسين السلوك العداوني العام (لفظي وغير لفظي) لدى أطفال متلازمة داون. التعرف على قدرة النشاط البدني المكيف في تحسين السلوك الفوضوي لدى أطفال متلازمة داون. مشكلة الدراسة: هل للنشاط البدني المكيف دور في تعديل سلوك أطفال متلازمة داون؟ فرضيات الدراسة: 1. للنشاط البدني المكيف دور في تعديل سلوك أطفال متلازمة داون. 2. النشاط البدني المكيف لا يقلل من السلوك العدواني الصريح لدى أطفال متلازمة داون. 3. النشاط البدني المكيف لا يساهم في تحسين السلوك العدواني العام (لفظي وغير لفظي) لدى أطفال متلازمة داون. 4. النشاط البدني المكيف لا يساهم في تحسين السلوك الفوضوي لدى أطفال متلازمة داون. المنهج المتبع في الدراسة: المنهج الوصفي الأدوات المستخدمة في الدراسة: استمارة الاستبيان الكلمات المفتاحية: النشاط البدني المكيف – متلازمة داون – السلوك العدواني. بالفرنسية Mots-clés : Activité physique adaptée, Syndrome de Down, Comportement agressif. . بالإنجليزية Keywords: Adapted Physical Activity, Down Syndrome, Aggressive Behavior. جاء هذا البحث في فصول الفصل الأول: النشاط البدني المكيف السلوك العدواني وتناول الفصل الثاني: أما الفصل الثالث: متلازمة داون الفصل الرابع: الإجراءات الميدانية للدراسة الفصل الخامس: عرض النتائج وتفسيرها ومناقشتها الفصل السادس: الاستنتاجات والاقتراحات من أهم النتائج التي توصل إليها الباحث: - يلعب النشاط البدني المكيف دور هام في التقليل من السلوك العدواني الصريح لدى أطفال متلازمة داون. - يساهم النشاط البدني المكيف في تحسين السلوك العدواني العام (لفظي وغير لفظي) لدى أطفال متلازمة داون. - يساهم النشاط البدني المكيف في تحسين السلوك الفوضوي لدى أطفال متلازمة داون. - للنشاط البدني المكيف دور في تعديل سلوك أطفال متلازمة داون. - يؤدي النشاط البدني المكيف إلى تحسين جودة حياة الأطفال ذوي متلازمة داون بشكل عام، من خلال تحسين صحتهم البدنية والنفسية وتعزيز اندماجهم في المجتمع. توصل الباحث للعديد من التوصيات أهمها: - العمل على تصميم برنامج نشاط بدني مكيف مخصص للأطفال ذوي متلازمة داون بالتعاون مع متخصصين في مجال التأهيل واللياقة البدنية يوفر تجارب محفزة وملائمة لقدراتهم. - القيام بدراسة تجريبية لتقييم تأثير البرنامج المقترح على سلوك الأطفال ومستويات لياقتهم البدنية. - إجراء مقابلات مع أولياء الأمور والمعلمين ومقدمي الرعاية لفهم تأثير الدعم الأسري والمجتمعي على مشاركة الأطفال ذوي متلازمة داون في النشاط البدني المكيف. - تقييم التأثيرات النفسية والعاطفية للبرنامج، مثل تقييم مستويات القلق والاكتئاب والشعور بالثقة بالنفس لدى الأطفال وأولياء الأمور. - تحليل عوامل النجاح والتحديات التي تواجه تنفيذ برنامج النشاط البدني المكيف للأطفال ذوي متلازمة داون، بما في ذلك العوامل البيئية والمؤسسية والفردية. كشاف بالفرنسية Faculté Institut des sciences et des activités sportives et techniques et physiques Département : N° d’ordre……………………………………………………………………………… N° d’inscription : 044089392 Chercheur : Chali Fares Soutenu publiquement le : 06/06/2024 Titre de la thèse (mémoire) : L'activité physique adaptée et son rôle dans la modification du comportement agressif chez les enfants atteints du syndrome de Down selon la perspective des éducateurs Langage de la thèse : Arabe Modèle de la thèse : Master Pays : RÉPUBLIQUE ALGÉRIENNE-M’SILA Université : Université de M’sila Nom et Prénom de l’encadreur : Dr. Tamar Mohamed Grade : conférencier Nombre de page : 97 (Cd-Rom* word * PDF) Ficher électronique Spécialité : Activité physique adaptée et santé Option : Activité physique adaptée Résumé : Cette étude vise à identifier dans quelle mesure l'activité physique adaptée contribue à la réduction des comportements agressifs explicites chez les enfants atteints du syndrome de Down et à découvrir le rôle de l'activité physique adaptée dans l'amélioration du comportement agressif général (verbal et non verbal) chez ces enfants. Elle cherche également à comprendre la capacité de l'activité physique adaptée à améliorer les comportements perturbateurs. Le chercheur a utilisé une méthode descriptive avec un questionnaire distribué à un échantillon de 33 éducateurs. Les résultats montrent que l'activité physique adaptée joue un rôle important dans la réduction des comportements agressifs explicites, améliore les comportements agressifs généraux (verbaux et non verbaux), et contribue également à l'amélioration des comportements perturbateurs chez les enfants atteints du syndrome de Down. Le but de l'étude : • Identifier la contribution de l'activité physique adaptée à la réduction des comportements agressifs explicites chez les enfants atteints du syndrome de Down. • Découvrir le rôle de l'activité physique adaptée dans l'amélioration du comportement agressif général (verbal et non verbal) chez ces enfants. • Comprendre la capacité de l'activité physique adaptée à améliorer les comportements perturbateurs chez les enfants atteints du syndrome de Down. Problématique : L'activité physique adaptée joue-t-elle un rôle dans la modification du comportement des enfants atteints du syndrome de Down ?hypothèses : • L'activité physique adaptée joue un rôle dans la modification du comportement des enfants atteints du syndrome de Down. • L'activité physique adaptée ne réduit pas les comportements agressifs explicites chez les enfants atteints du syndrome de Down. • L'activité physique adaptée ne contribue pas à l'amélioration des comportements agressifs généraux (verbaux et non verbaux) chez les enfants atteints du syndrome de Down. • L'activité physique adaptée ne contribue pas à l'amélioration des comportements perturbateurs chez les enfants atteints du syndrome de Down. • Mots-clés : Activité physique adaptée, Syndrome de Down, Comportement agressif. • Les résultats atteints les plus importants sont: L'activité physique adaptée joue un rôle important dans la réduction des comportements agressifs explicites chez les enfants atteints du syndrome de Down. • L'activité physique adaptée contribue à l'amélioration des comportements agressifs généraux (verbaux et non verbaux) chez ces enfants. • L'activité physique adaptée améliore les comportements perturbateurs chez les enfants atteints du syndrome de Down. • L'activité physique adaptée joue un rôle dans la modification du comportement des enfants atteints du syndrome de Down. • L'activité physique adaptée améliore la qualité de vie des enfants atteints du syndrome de Down, en améliorant leur santé physique et mentale et en favorisant leur intégration sociale.otherالنشاط البدني المكيفمتلازمة داونالسلوك العدوانيالنشاط البدني المكيف ودوره في تعديل السلوك العدواني لدى أطفال متلازمة داون من وجهة نظر المربين.Thesis