الشورة, محمد سليم2019-02-282019-02-282018-03-07http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/9920هدفت هذه الدراسة إلى تسليط الضوء علىالعلاقة الإستراتيجية بين المحيط المادي وجودة الخدمة المدركة وأثرهما في ولاء عملاء فنادق الخمس نجوم في مدينة عمان، وشرح العلاقة بين أبعاد المحيط المادي في الفندق وتأثيرها على عملاء الفندق المبحوثة. تعد هذه الدراسة من الدراسات الميدانية، حيث قام الباحث باستخدام الأسلوب الوصفي والتحليلي، وتم إجراء هذه الدراسة في البيئة الفعلية التي يمارس فيها العملاء عملية الشراء الفعلي في الفنادق، ولغايات جمع البيانات والمعلومات المطلوبةلإتمام الدراسة الحالية، فقد اعتمد الباحث على وحدة معاينة ضمت كافة نزلاء الفنادق الأردنية فئة الخمس نجوم في مدينة عمان.وتكون مجتمع الدراسة من جميع فنادق الخمس نجوم في المملكة الأردنية الهاشمية والبالغ عددها 12 فندقا. وتم الاعتماد في هذه الدراسة على نوعين من مصادر المعلومات هما المصادر الأولية والمصادر الثانوية، وقام الباحث بالاستعانة بالأساليب الإحصائية ضمن برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية ((SPSS في تحليل البيانات التي تم جمعها من خلال الدراسة الميدانية، تمالمحيط المادي - الخدمات المدركة - عملاء الفنادقالعلاقة بين المحيط المادي وجودة الخدمات المدركة وأثرهما في ولاء عملاء الفنادق في الأردنThesis