شريفة, معزوز2023-11-292023-11-292023-06http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/41385تهدفالدراسةإلىالكشفعنطبيعةالعلاقةبينالأنشطةاللاصفيةوالتكيفالاجتماعيالمدرسيانطلاقامنفرضيةعامةمفادها: -توجدعلاقةارتباطيةبينالمشاركةفيالأنشطةالمدرسيةاللاصفيةوالتكيفالاجتماعيالمدرسيمنوجهةنظرتلاميذالمرحلةالتعليميةالمتوسطة. ولاختبارالفرضيةالعامةتمصياغةفرضيتينفرعيتينهما: -توجدعلاقةارتباطيةبينالمشاركةفيالأنشطةالمدرسيةاللاصفيةوالاندماجفيالحياةالمدرسيةعندالتلاميذ -توجدعلاقةارتباطيةبينالمشاركةفيالأنشطةالمدرسيةاللاصفيةواكتسابخبراتفيحلالمشكلاتالسلوكيةعندالتلاميذ. وتمالاعتمادعلىالمنهجالوصفيلملاءمتهموضوعالدراسةباستخدامالملاحظةوالمقابلةوأداةالاستبيانكأدواتلجمعالبياناتعلىعينةقصديةقوامها121 تلميذاوتلميذةمنالمشاركينفيالنواديالمدرسيةتماختيارهمبطريقةعشوائيةمنظمةعلىمستوىأربعمتوسطاتفيمدينةبوسعادة،وخلصتالدراسةإلىالنتيجةالعامةالتالية: -توجدعلاقةارتباطيةبينالأنشطةاللاصفيةوالتكيفالاجتماعيالمدرسيotherالأنشطةاللاصفية،التكيفالاجتماعي،التكيفالمدرسي،التكيفالاجتماعيالمدرسيالأنشطةاللاصفيةوعلاقتهابالتكيفالاجتماعيالمدرسيللتلاميذ دراسةميدانيةعلىعينةمنتلاميذمرحلةالتعليمالمتوسطThesis