عبد الله الثبيتي, يسرا رجاء2018-06-272018-06-272017-06-052507-7414http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/4991- المخلص: هدفت الدراسة إلى تعرّف فاعلية استخدام استراتيجية (L.W.K) في تنمية مهارات الاستيعاب القرائي لدى تلميذات الصف الثالث الابتدائي وتعرف المهارات المناسبة لهذه المرحلة، اعتمدت الدراسة على المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه ال تجريبي، وأجريت على عينة بلغت (50) تلميذة تم تقسميهن إلى مجموعتين ضابطة (25), وتجريبية (25) تلميذة، كما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية، والمجموعة الضابطة في الاختبار البعدي لمهارات (الفهم الحرفي، الفهم الاستنتاجي، الفهم الناقد، الفهم التذوقي، الفهم الإبداعي) ومهارات الاستيعاب القرائي ككل لصالح المجموعة التجريبية، كما وجدت فروق دالة إحصائيا عند مستوى 0.05 بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في اتجاه القياس البعدي وكان حجم تأثير استراتيجية (L.W.K) في تنمية مهارات الاستيعاب القرائي كبير.استراتيجيةL) .W.K) - مهارات الاستيعاب القرائي-فاعلية استخدام استراتيجيةl) .w.k) في تنمية مهارات الاستيعاب القرائي لدى تلميذات المرحلة الابتدائيةArticle