مساعدي سلسبيل, سعادي عبيربن الطيب زهية2023-12-062023-12-062023-06http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/41520تناولتالدراسةالحالية "عواملالنجاحفيشهادةالبكالوريابولايةالمسيلةمنوجهةنظرالأساتذة" وقدسلطتالضوءعلىمرحلةالتعليمالثانويالتيتعتبركمحكعنباقيالمراحلالسابقة،بحيثهدفتهذهالدراسةإلىالتعرفعلىعواملالنجاحفيشهادةالبكالوريامنوجهةنظرالأساتذة،وكذاابرازأهميةدورالعواملالأسريةوالعواملالإداريةفينجاحالتلاميذفيشهادةالبكالوريا،أيضاأهميةالعواملالخاصةبالتلميذوالعواملالخاصةبالأستاذ،وقدمساهمت هذهالدراسةفيتحقيقمزيدمنالانسجامبينالطاقمينالإداريوالتربويوايضاتعزيزالعوامل الإيجابيةوالحدمنآثارالعواملالسلبية. تمالاعتمادفيهذهالدراسةعلىالمنهجالوصفيالتحليلي،وطبقتعلىعينةقوامها30 أستاذامنثانويةبرهومبالمسيلةتماختيارهمجميعا. وقدخلصتدراستناالىأنكلمنالعواملالأسريةوالإداريةوكذاالخاصةبالتلميذوالأستاذلهادوركبيرجدافينجاحالتلاميذفيشهادةالبكالوريا،وقدأوصتدراستناالىضرورةالأخذبعينالاعتبارهذهالعواملوالاهتمامبها لمساعدةالتلاميذعلىتحقيقنتائججيدةفيالبكالورياotherعوامل النجاح في شهادة البكالورياعوامل النجاح في شهادة البكالوريا لولاية المسيلة من وجهة نظر الأساتذة – دراسة ميدانية بثانوية برهوم بالمسيلةThesis