سليمة سعودايناس شرقياشراف: زموري حميدة2024-12-152024-12-152024-12-15https://dspace.univ-msila.dz/handle/123456789/45284هدفت دراستنا الحالية الى فحص العلاقة بين أساليب مواجهة التنمر والضغوط النفسية المدرسية لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط ,تم الاعتماد في هذه الدراسة على المنهج الوصفي الارتباطي, كما تم استخدام مقياس أساليب مواجهة التنمر لمجدي محمد الدسوقي ومقياس الضغوط النفسية المدرسية ل إسماعيل بن خليفة ,وزعت على جميع تلاميذ السنة الرابعة حددت بطريقة المسح الشامل تكونت من 100 تلميذ وتلميذة بمتوسطة زابي عيسى. وتوصلت نتائج الدراسة الى: - لا توجد علاقة بين أساليب مواجهة التنمر والضغوط النفسية المدرسية لدى تلاميذ السنة رابعة متوسط. - لا توجد علاقة بين أسلوب اخبار الوالدين عن التنمر والضغوط النفسية المدرسية لدى تلاميذ السنة رابعة متوسط. - لا توجد علاقة بين أسلوب تجاهل التنمر والضغوط النفسية المدرسية لدى تلاميذ السنة رابعة متوسط. - لا توجد علاقة بين أسلوب الصراخ على المتنمر والضغوط النفسية المدرسية لدى تلاميذ السنة رابعة متوسط. لا توجد علاقة بين أسلوب لوم الذات والضغوط النفسية المدرسية لدى تلاميذ السنة رابعة متوسط. أساليب مواجهة التنمر، التنمر , التنمر المدرسي , الضغوط النفسية المدرسية , التلاميذ . الكلمات المفتاحيةotherعلاقة أساليب مواجهة التنمر بالضغوط النفسية المدرسية لدى تلاميذ السنة رابعة متوسط دراسة ميدانية بمتوسطة زابي عيسي – بئر هنيThesis