عبادة, محمد2019-11-172019-11-172017-06-30http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/18626رغم أهمية الحصة السوقية في التحليل التسويقي إلا أنها لم تحض بالاهتمام اللازم من قبل الباحثين من الجانبين التنظيري والقياسي، وبالرغم من الاهتمام المتزايد للمسوقين بعملية القياس إلا أنه يتوفر مقياسين فقط لهذا المفهوم، أولهما خاص بالبيئة الأمريكية والآخر خاص بالبيئة الفرنسية؛ وهو عدد قليل جدا مقارنة بالمقاييس الخاصة بمختلف المتغيرات التسويقية. يهدف هذا البحث إلى اقتراح أداة لقياس الحصة السوقية في بيئة تجارية عربية في قطاع منتجات الأجهزة الالكترونية (المكيفات الهوائية المنزلية). تم اعتماد منهجية "Churchill; 1979" لبناء المقياس. بينت الدراسة بأن الحصة السوقية متغير ذو بعد واحد يتضمن سبعة مؤشرات رئيسية.الحصة السوقية، أداة القياس، منهجية "Churchill; 1979"قياس الحصة السوقية باستخدام الطرق الكيفية دراسة حالة زبائن مؤسسة أركوديم لإنتاج وتوزيع الأجهزة الالكترومنزليةArticle