. سالم, إلياس2020-12-282020-12-282020-07http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/22786في ظل بيئة شديدة الديناميكية، تتميز بتحولات عميقة وسريعة، ومنافسة حادة، تجد منظمات الأعمال نفسها في مواجهة قوى العولمة، منافسة حادة بين المنظمات، تطور تكنولوجي متسارع، احتلال الزبون مكانة هامة ضمن أولويات منظمات الأعمال، تعاظم دور التكتلات الاقتصادية الاقليمية والدولية وما لها من تأثير على فتح الأسواق المحلية والدولية وتزايد حدة المنافسة، التوجه نحو عالمية الأسواق من خلال الشركات متعددة الجنسيات ، تزايد الاهتمام بتكنولوجيا المعلومات والتجارة الالكترونية وقضايا البيئة،... كل هذه التحولات وغيرها دفع منظمات الأعمال إلى السعي لإيجاد سبل التكيف مع هذه التحولات، ومحاولة إيجاد الآليات والاستراتيجيات الكفيلة بمواجهة المنافسة الحادة الناجمة عن الكثير من هذه التغيرات البيئية سالفة الذكر، وتبني اتجاه حديث في الفكر الاستراتيجي تمثل في تطبيق استراتيجية المحيط الأزرق، والتي تعد اتجاها حديثا في الفكر الاستراتيجي للتغلب على المنافسة السائدة في السوق، حيث جاء هذا البحث بهدف التعرف على استراتيجية المحيط الأزرق و لفت انتباه الدارسين والممارسين إلى أهمية هذا المدخل الفكري الاستراتيجي الحديث في ابتكار القيمة وخلق أسواق جيدة ومنتجات جديدة، إضافة إلى إبراز دور استراتيجية المحيط الأزرق في تنمية أسواق المنظمة بعيدا عن مفهوم المنافسة التقليدية في ظل البيئة المتغيرة؛ ولقد تبين من خلال هذا البحث أنه بإمكان منظمات الأعمال المعاصرة التغلب على المنافسة السائدة بتبني استراتيجية المحيط الأزرق عن طريق خلق طلب جديد وأسواق جديدة، وكذا السيطرة على أسواقها وخلق القيمة للمنظمة والزبون.الكلمات المفتاحية: البيئة، المنافسة، استراتيجية المحيط الأزرق.Blue ocean strategy to beat competition in a changing World استراتيجية المحيط الأزرق للتغلب على المنافسة في عالم متغيرArticle