جوبة, عبد القادر إشراف : الدكتور مهدي عز الدين2022-09-252022-09-252022-06-22http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/32189عنوان الدراسة :. تأثير النمط القيادي لاستاذ على التوافق النفسي والاجتماعي لدى تلاميذ الطور الثانوي • وللوصول إلى هدف هذه الدراسة قمنا بوضع الإشكال التالي : هل يؤثر النمط القيادي لاستاذ التربية البدنية والرياضية على تلاميذ الطور الثانوي ؟ • دراسة على: ثانوية الايمام مالك بن انس دائرة سيدي عيسى ولاية مسيلة و للاجابة عليه وضعنا الفرض التالي : تؤثر الأنماط القيادية للأستاذ على التوافق النفس الاجتماعي لدى تلاميذ الطور الثانوي فرضيات الدراسة : 1-هل يؤثر النمط القيادي لأستاذ التربية البدنية والرياضية على تلاميذ الطور الثانوي ؟ 2- هل لنمط القيادي دور اجتماعي و نفسي ينعكس على التلميذ ؟ 3-يؤثر النمط القيادي الديمقراطي المتبع من طرف الاساتذ في حصة التربية البدنية والرياضية على التلاميذ ؟ 4-يؤثر النمط المتسلط المتبع من طرف الأستاذ في حصة التربية البدنية والرياضية على التلميذ ؟ 5-يؤثر النمط الفوضوي المتبع من طرف الأستاذ في حصة التربية البدنية و الرياضية على التلاميذ ؟ المنهج المتبع في الدراسة : نظرا لطبيعة موضوعنا ومن أجل تشخيص الظاهرة وكشف جوانبها، وتحديد العلاقة بين عناصرها ( واقع أنماط القيادة الرياضية لدى أساتذة التربية البدنية والرياضية من وجهة نظر التلاميذ في حصة التربية البدنية والرياضية،) تبين أنه المنهج الأنسب للدارسة هو المنهج الوصفي و ذلك لتماشيه مع هدف الدراسة الأدوات المستخدمة في الدراسة : تم الاستعانة بالأدوات الإحصائية التالية: المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، النسبة المئوية، معامل الارتباط ألفا كرونباخ كلمات المفتاحية : نمط قيادي , تأثير , التوافق النفسي , التوافق الاجتماعينمط قياديتأثيرالتوافق النفسيالتوافق الاجتماعيتأثير النمط القيادي لاستاذ على التوافق النفسي والاجتماعي لدى تلاميذ الطور الثانويThesis