بورغدة, مسعود محمدسياف, فؤادسلامي, عبد الرحيممحيمدات, رشيدميروح, عبد الوهاب2018-05-222018-05-222012-11-152170-0818http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/4482هدفت هذه الدراسة الى التعرف على أ أثر برنامج تدريب ذهني مقترح على القلق مسسر، معوق و عام لدى - - التلاميذ المنخرطين في فريق ثانوية بن بادي بقس نطينة. يتكون برنامج التدريب الذهني المقترح من 21 حصة و مدته 34 أ أسابيع. كما اعتمد الباحثون على مقياس القلق الذي أ أعده محمد حسن علاوي انطلاقا من اختبار قلق التحصيل Achievement Anxiety Test . اس تخدم الباحثون المنهج التجريبي على عينة من ) 22 ( لعب للمجموعة التجريبية و) 22 ( لعب للمجموعة الضابطة. توصل الباحثون الى وجود فروق ذات دللة احصائية بين العينة الضابطة و التجريبية في درجات القلق و لصالح العينة التجريبية. و في نهاية الدراسة يوصي الباحثون بالعتماد على التدريب الذهني كجانب مهم لعداد الرياضيين مثله مثل التحضير البدني و التقني والتكتيكي.التدريب الذهني مستوى القلق لاعبي كرة القدم الرياضية المدرسيةأثر برنامج تدريب ذهني على مستوى القلق ) معوق و عام ( لدى لاعبي كرة القدم المشاركين في المنافسات الرياضية المدرسيةArticle