مباركي, بوعلام2018-09-092018-09-092013-12-152335-1969http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/5317شكّل التّراث الشّعبي مصدرا أساسيا وهاما من مصادر الإبداع الأدبي والفنّي في الحياة الإنسانية ولهذا يعد موضوع توظيف التّراث في المسرح العربي عموما والجزائري خصوصا من الإشكاليات المطروحة حاليا على الساحة الفنّية والنّقدية، الأمر الـذّي جعـل كتّاب المسرح يولونها اهتماما بالغا لتأثيرها الفنّي والجمالي على النّص المسرحي. ولقد ظلّ هذا التّراث الشّعبي المدون منه والشّفاهي مادة خصبة يغتـرف منهـا حي الكاتب المسر مستلهما منها ما يناسب موضوعاته التّي يطرحها، و ما يلائم بيئته التّـي يعيش فيها على اختلاف ميولاته الفكرية ، و حسب قدراته على تطويـع هـذه المصـادر الشّعبية الثّرية بثراء مادتها . ويعتبر توظيف التراث الشعبي في المسرح الجزائـري مـن بـين الإشـكاليات المطروحة حاليا على الساحة النقدية وذلك لغياب النص المسرحي ذي القيمة الدرامية مم جعلنا نطرح بعض التساؤلات لنحاول الإجابة عنها في هذه المداخلة وم .لماذا لجأ كتاب المسرح الجزائري إلى توظيف التراث الشعبي ؟. .وكيف استلهموا عناصره وما الهدف من استلهامها ؟التراث الشعبي-المسرح الجزائري-النقد- الأدب- الثقافة الشعبيةتوظيف التراث الشعبي في الكتابة المسرحية الجزائر ] تجربة عبد القادر علولة نموذجاArticle