بوقرة, قميرغلاب, أسماءصارة, بن عيسى2023-03-082023-03-081-06http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/35580وقد حاولنا من خلال هذه الدراسة الإجابة عن التساؤلات التالية : • هل للإرشاد النفسي دور في التخفيف من القلق المدرسي؟ • هل للإرشاد النفسي دورالتوجيه في التخفيف من القلق المدرسي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة؟ • هل للإرشاد النفسي دور التقويم في التخفيف من القلق المدرسي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة؟ • هل للإرشاد النفسي دور الوقاية في التخفيف من القلق المدرسي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة؟ و للإجابة على هذه التساؤلات اقترحنا الفرضيات التالية : • للإرشاد النفسي دور في التخفيف من القلق المدرسي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة. • للارشاد النفسي دور التوجيه في التخفيف من القلق المدرسي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة. • للارشاد النفسي دور التقويم في التخفيف من القلق المدرسي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة. • للارشاد النفسي دور الوقاية في التخفيف من القلق المدرسي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة. و لقد تمت الدراسة وقف المنهج الوصفي ، باعتباره الأنسب لوصف الظاهرة و جمع المعلومات عنها و متابعتها في الميدان للحصول على بيانات حقيقية ، و تم ذالك بواسطة تطبيق استبيان مكون من ثلاث محاورالمحور الأول دور التوجيه في الإرشاد النفسي في التخفيف من القلق المدرسي والمحور الثاني دور التقويم في الإرشاد النفسي في التخفيف من القلق المدرسي أما المحور الثالث فتناول دور الوقاية في الإرشاد النفسي في التخفيف من القلق المدرسي على عينة قوامها 40 مستشارا على مستوى ولاية المسيلة . و بعدها تمت مناقشة النتائج في ضوء الجانب النظري و الدراسات السابقة و المتعلقة بالموضوع و اختمت الدراسة بجملة من التوصيات و الاقتراحاتotherدور الإرشاد النفسي في التخفيف من القلق المدرسي لتلاميذ المرحلة المتوسطةThesis