مقرح, عمر2020-12-212020-12-212020-09http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/22389الملخص : بالعربية : تطرقت دراستنا إلى معوقات تحقيق الفعالية التنظيمية في الرياضة المدرسية خلال تنظيم المنافسات الرياضية بالجزائر" دراسة الميدانية بالرابطة الولائية للرياضة المدرسية ببرج بوعريريج "، وتناولنا مفهوم الفعالية التنظيمية ونماذجها بالإضافة إلى التشريعات المنظمة للرياضة المدرسية وكذا مبادئ وأسس تنظيم المنافسات الرياضية وأهم مقارباته الفكرية، بالإضافة إلى الأنظمة الخبيرة،. وللإجابة على إشكالية الدراسة حاولنا معرفة المعوقات التنظيمية لتحقيق الفعالية التنظيمية وفق المراحل الثلاثة الأساسية للمنافسة " مرحلة التحضير، مرحلة سيرورة المنافسة ومرحلة ما بعد المنافسة "، واستعنا بالمنهج الوصفي الذي يتلاءم مع طبيعة الموضوع، حيث اشتملت العينة على 30 جمعية ثقافية ورياضية، وبالاعتماد أداة الاستبيان وبعد معالجة البيانات و تبويبها تمكننا من تصنيف مختلف المعوقات التنظيمية التي تواجه عملية تنظيم المنافسات الرياضية المدرسية وتوصلنا في الأخير إلى تحقيق بعض الآليات فيما يتعلق بالبعد الإنساني للأفراد، إعادة بناء وهندسة الوظائف، مع التمكن من التكنولوجيات الجديدة، وإعادة هيكلة الإطار التنظيمي للنصوص والتشريعات الخاصة بالرياضة المدرسية. كلمات المفاتيح: بالعربية: تنظيم المنافسات الرياضية ، الفعالية التنظيمية ،الرياضة المدرسية . بالفرنسية: Organisation de compétitions sportives, activités d'organisation, sports scolaires. بالإنجليزية : Organization of sports competitions, organizational activities, school sports. جاء هذا البحث في ستة (06) فصول: الفصل الأول:الإطار العام للدراسة الذي تطرقنا فيه إلى إشكالية الدراسة ،الفرضيات،أهداف الدراسة،أهميتها ،تحديد المفاهيم والمصطلحات ،الدراسات السابقة وأخيرا مميزات الدراسة الحالية. أما الجانب النظري للدراسة فتناولنا فيه : الفصل الثاني :تحت عنوان الفعالية التنظيمية للمنافسات الرياضية حيث تطرقنا إلى تعريفها والنماذج الأكثر شيوعا لها وإسهامات الإدارة الالكترونية في زيادة الفعالية التنظيمية للمنافسات الرياضية ثم تطرقنا للرياضة المدرسية وأهم التشريعات التي تحكمها والهيئات التي تسيرها. أما الفصل الثالث:بعنوان التنظيم الرياضي للمنافسات الرياضية تكلمنا فيه عن التنظيم في الإدارة الرياضية و أهم أساسياته ومبادئه والمقاربات الفكرية لتطويره وعناصره التي تساعد على تحقيق الفعالية التنظيمية وفي الأخير تكلمنا عن الأنظمة الخبيرة في تنظيم المنافسات الرياضية. الفصل الرابع :منهجية الدراسة :تطرقنا في هذا الفصل للدراسة الاستطلاعية ،منهج الدراسة وهو المنهج الوصفي، ومتغيرات الدراسة واستخدمنا اداة الاستبيان لجمع البيانات والمعلومات بالإضافة إلى الخصائص السيكومترية لأدوات الدراسة والأساليب الإحصائية. الفصل الخامس:عرض وتحليل و مناقشة النتائج . الفصل السادس :ضم الاستنتاجات والاقتراحات والأفاق المستقبلية . من أهم النتائج التي توصلت إليها الباحث : توصلت الباحث للعديد من التوصيات أهمها : 1*كفاءة المورد البشري والاستخدام الجيد للتكنولوجيا يساعد في نجاح عملية تنظيم المنافسات الرياضية المدرسية وبالتالي يزيد من الفعالية التنظيمية لها. 2*توفر لوائح وتشريعات جديدة تتماشى والتطور الحاصل في مجال التنظيم الرياضي يساعد في زيادة الفعالية التنظيمية للمنافسات الرياضية المدرسية. 3*الإمكانيات المادية والمالية الضرورية عنصر أساسي في عملية تنظيم المنافسات الرياضية المدرسية وتحقيقها للفعالية التنظيمية. توصل الباحث لمقترحات عديدة أهمها : أهم المقترحات: 1*تحديد الاحتياجات الوظيفية لكل عنصر بشري وبناء وإعداد برامج ودورات تكوينية للوصول إلى أعلى مستويات الفعالية التنظيمية في المنافسات الرياضية للمنظمين. 2*الاعتماد على الأنظمة الخبيرة في تنظيم المنافسات الرياضية المدرسية مثل نظامي: Pert و Gantt. 3*استعمال تكنولوجيا الاتصال الحديثة في عملية تسيير وتنظيم المنافسات الرياضية المدرسية بالإضافة إلى تنظيم دورات تكوينية دورية والاستفادة من كل ما هو جديد في مجال التكنولوجيا . 4* ضرورة تفعيل أنظمة التمويل الذاتية، الداخلية والخارجية المباشرة والغير المباشرة بالإضافة إلى توفير كل الوسائل والإمكانيات الضرورية واستغلالها بشكل جيد مع إدراج تقنيات تسهل العمليات المالية في وقتها مثل البطاقات البنكية أو البريدية. 5* إعادة الهيكلة التنظيمية للاتحادية الوطنية للرياضة المدرسية والرابطات الولائية التابعة لها مع تبني طرق وأساليب إدارية حديثة في تنظيم المنافسات والبطولات المدرسية والغاية الوصول لكل مؤسسة بطولة ولكل مؤسسة ناد يمثلها. كشاف بالفرنسية Faculté : Science et techniques des activités physiques et sportives Département : Management et gestion du sport N° d’ordre : N° d’inscription : 033098035 Chercheur : MEGRAH OMAR Soutenu publiquement le :24/06/2020 Titre de la thèse (mémoire) : Obstacles à l'efficacité organisationnelle des sports scolaires lors des étapes d'organisation de compétitions sportives. - Une étude de terrain au sein de l'Association nationale des sports scolaires de l'état de Bordj Bou Arreidj- Language de la thése : Arab Modèle de la thése : Magister Pays : RÉPUBLIQUE ALGÉRIENNE-M’SILA Université : Université de M’sila Nom et Prénom de l’encadreur:D/ boussag fatiha Grade :doctorat Nombre de page :81 pages (cd-Rom* PDF) Ficher électronique Spécialité : Management et gestion du sport Option : Gestion des ressources humaines et des installations sportive. Résumé : Notre étude portait sur les obstacles à l'efficacité organisationnelle du sport scolaire lors de l'organisation de compétitions sportives en Algérie, «une étude de terrain à l'Association nationale des sports scolaires de Bordj Bou Areridj», et nous avons traité du concept d'efficacité organisationnelle et de ses modèles en plus de la législation régissant le sport scolaire, ainsi que des principes et fondements de l'organisation des compétitions sportives et de ses approches intellectuelles les plus importantes, en plus de la réglementation. L'expert ,. Afin de répondre au problème de l'étude, nous avons essayé de connaître les obstacles organisationnels à l'atteinte de l'efficacité organisationnelle selon les trois étapes de base de la compétition: la phase de préparation, l'étape du processus de compétition et la phase post-compétition, et nous avons utilisé l'approche descriptive compatible avec la nature du sujet, l'échantillon comprenant 30 sociétés culturelles et sportives, et en adoptant l'outil questionnaire Après traitement et désagrégation des données, il nous a permis de classer les différents obstacles organisationnels auxquels est confronté le processus d'organisation des compétitions sportives scolaires, et enfin nous sommes parvenus à la réalisation de certains mécanismes concernant la dimension humaine des individus, la reconstruction et l'ingénierie des emplois, tout en maîtrisant les nouvelles technologies, et en restructurant le cadre réglementaire des textes et législations liés au sport. Scolaire. Mots clés : Organisation de compétitions sportives, activités d'organisation, sports scolaires. Key words : Organization of sports competitions, organizational activities, school sports. Ce mémoire et contienne de trois « 06 » chapitre Chapitre 1: Le cadre général de l'étude . Chapitre 2 : L'efficacité organisationnelle des compétitions sportives . Chapitre 3 : Organisation sportive pour les compétitions sportives. Chapitre 4 : Méthodologie d'étude. Chapitre 5 : Présentation, analyse et discussion des résultats. Chapitre 6 : Conclusions, suggestions et perspectives d'avenir. Résultat essentielle que le chercheure à conclue : /1L'efficacité de la ressource humaine et la bonne utilisation de la technologie contribuent à la réussite de l'organisation des compétitions sportives scolaires et augmentent ainsi l'efficacité organisationnelle de celle-ci /2Disponibilité de nouvelles réglementations et législations en ligne avec le développement dans le domaine de la réglementation sportive qui contribue à augmenter l'efficacité organisationnelle des compétitions sportives scolaires /3Les capacités matérielles et financières nécessaires sont un élément essentiel dans le processus d'organisation des compétitions sportives scolaires et d'atteindre l'efficacité organisationnelle.تنظيم المنافسات الرياضيةالفعالية التنظيميةالرياضة المدرسيةschool sportsactivités d'organisation,Organisation de compétitions sportivesمعوقات تحقيق الفعالية التنظيمية في الرياضة المدرسية خلال مراحل تنظيم المنافسات الرياضيةThesis