سارة, بوجمعةإيناس, شرقيلزرق, أنغام2023-03-082023-03-081-06http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/35571هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة مستوى المشكلات السلوكية (السلوك العدواني، سلوك العزلة) لدى فئة التلاميذ في مرحلة المتوسط بمتوسطة الشهيد عز الدين بلحاج والحاملين للهواتف الذكية، وكانت فرضيات الدراسة كالآتي: -مستوى المشكلات الاجتماعية (سلوك العزلة والسلوك العدواني) لدى المراهقين الذين يحملون هواتف ذكية مرتفع. - مستوى سلوك العزلة لدى المراهقين الذين يحملون هواتف ذكية مرتفع. - مستوى السلوك العدواني لدى المراهقين الذين يحملون هواتف ذكية مرتفع. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنس في سلوك العزلة. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنس في السلوك العدواني. وللتحقق من الفرضيات المطروحة تم استخدام المنهج الوصفي وكانت عينة الدراسة مكونة من تلاميذ السنة الثالثة والرابعة متوسط (فئة المراهقين) الحاملين للهواتف الذكية، وقد تم اختيارهم بطريقة عشوائية، حيث استخدمت هذه الدراسة مقياس سلوك العزلة وكذا مقياس السلوك العدواني. وقد أظهرت نتائج الدراسة ما يلي: - مستوى المشكلات الاجتماعية (سلوك العزلة والسلوك العدواني) لدى المراهقين الذين يحملون هواتف ذكية مرتفع. - مستوى سلوك العزلة لدى المراهقين الذين يحملون هواتف ذكية مرتفع. - مستوى السلوك العدواني لدى المراهقين الذين يحملون هواتف ذكية مرتفع. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنس في سلوك العزلة. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنس في السلوك العدواني.otherالمشكلات السلوكية، السلوك العدواني، سلوك العزلة، المراهقة، الهواتف الذكية.بعض المشكلات السلوكية (سلوك العزلة والسلوك العدواني) لدى المراهقين الذين يحملون هواتف ذكيةThesis